الثقافي

نذير العرباوي يدعو وزير الثقافة المصري لحضور افتتاح تظاهرة قسنطينة

احتمال مشاركة دار الأوبرا المصرية في إحياء ذكرى وردة الجزائرية

 

دعا السفير الجزائري بمصر نذير العرباوي لحضور حفل افتتاحه قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، وذلك في لقاء جمعه به أول أمس وتم خلالهع مناقشة موضوع الأرشيفات المُرحلة من الدول العربية لدول الاحتلال.

 أكد وزير الثقافة المصري  عبد الواحد النبوي في حديث لجريدة اليوم السابع المصرية  أن الحديث الذي دار بينه وبين السفير الجزائري  مناقشة موضوع الأرشيفات المُرحلة مع رئيس المجلس الدولي للأرشيف، ومع المسئول الأرشيفي الفلسطينى، ومع عدة دول أخرى مثل فرنسا، وذلك لاستعادة الأرشيفات المرحلة، وأنه تم توقيع اتفاقية مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتكليف لجنة تتولى وضع الأسس والاستراتيجيات لاستعادة الأرشيفات المرحلة للدول العربية من الدول التي استولت عليها سواء كانت مستعمرة أم غير مستعمرة، لأن هناك البعض منها تم تهريبه بعيدًا عن الدول المستعمرة، وتم عقد أكثر من جلسة لمباحثة هذا الأمر. كما أكد، وزير الثقافة،  المصري على أنه يتمنى تنشيط التعاون بين مصر والجزائر  في المجالات الثقافية، وأنه يجب على الشعب المصري التعرف على الفن المسرحي الجزائري، والفنون التشكيلية، والفنون الشعبية الجزائرية، وفن الرواية والسينما الجزائرية، من خلال إقامة أسبوع أو أكثر في مصر عن الثقافة الجزائرية. وأكد المتحدث على ضرورة تنفيذ أسبوع مصري بالجزائر والإعداد له بشكل جيد حتى يخرج إلى المجتمعات العربية بشكل راق، مشيرا، إلى أنه زار الجزائر عدة مرات ولمس فيها حب الشعب الجزائري للشعب المصري. 

ومن جانبه قام السفير  نذير العرباوي بدعوة وزير الثقافة  المصري لحضور افتتاح "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" وذلك يوم السادس عشر من الشهر الجاري، وقد أعرب السفير عن مدى قوة العلاقات التى تربط بين مصر والجزائر، مؤكدا أن مصر بلد الثقافة، ومدى أهمية الثقافة المصرية بالنسبة للشعب الجزائرى. كما طالب نذير العرباوي بمشاركة دار الأوبرا المصرية في إحياء ذكرى وردة الجزائرية وأضاف سفير الجزائر أنه بمناسبة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" ستقوم الجزائر في 17 أو 18 من مايي 2015، بإقامة حفل فني لإحياء ذكرى المطربة الراحلة وردة الجزائرية، ولا يمكن أن يقام هذا الحفل في الجزائر دون مشاركة مصر، وطالب مشاركة فرقة دار الأوبرا بفنانيها والأوركسترا لإحياء الحفل بمشاركة الفنانين الجزائريين، والتنسيق مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، حول مدى إمكانية تحقيق ذلك. وأشار سفير الجزائر إلى أنه سيتم التنسيق بين الجانبين لإقامة أسبوع ثقافي بين البلدين يُقدم فيه جميع أشكال الفنون الجزائرية من مسرح، وسينما، والفن التشكيلي والروائي.

فيصل شيباني 

من نفس القسم الثقافي