الثقافي

الدكتور جيهان جادو ترافع لحرية المرأة ثقافيا

تعتبر سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة الدولية لحقوق الانسان

 

رافعت سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة الدولية لحقوق الانسان و رئيسة الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي الدكتورة جيهان جادو لحرية المرأة خاصة في المجال الثقافي داعية لضرورة خوض المارة في المجتمع أكثر خاصة من ناحية منحها الحق في التعليم والخوض في المجال الثقافي أكثر.

ونزلت الدكتور جيهان جادو مساء اول امس ضيفة على جمعية" نوافذ الثقافية" بالمركز الثقافي عز الدين مجوبي بالجزائر العاصمة، حيث قدمت مداخلة بعنوان عنوانها " دور المرأة في اثراء الثقافة العربية"، بحضور السفير المصري في الجزائر. 

وتساءلت سفيرة النوايا الحسنة عن دور المرأة في المجتمع بوقتنا الحالي واصفة اياه بالمغيب  بسبب نظرة المجتمع القاسية اتجاه المرأة واختزال دورها على العمل النزلي فقط فما بالك تضيف جيهان جادو، إذا خاضت في الحياة الثقافية فستصبح متهمة بالخروج عن العادات والتقاليد وتلفق كل التهم لهاـ وتعتبر مجرمة في حق الأخلاق. 

وفي نفس السياق لم تخف جيهان جادو تفاؤلها بالنهضة التي تعيشها المارة العربية بما فيها المارة الخليجية وأعطت بالجزائر مثالا على ذلك من خلال التمثيل القوي للمرأة في الحياة العامة والسياسية منها في صورة التمثيل البرلماني القوي للمارة الجزائرية، محذرة في نفس الوقت من استعمال المارة كغطاء وقود انتخابية والتغطية على الممارسات العامة في حقها وعدم منحها دورها كاملا. 

  وأضافت المتحدثة أنها تلقي اللوم على المرأة التي لا تريد نفض الغبار على حالها وتخوفها الدائم من الخوض في غمار الحياة  الثقافية، التي أصبحت تشكل، حسب جادو، طابوها خاصا ممنوع الاقتراب منه، في حين أعطت مثالا بكاتبات ومبدعات عربيات كالكاتبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار  والروائية أحلام مستغانمي، اللتان استطاعتا تضيف المتحدثة من فرض نفسيهما على الصعيد العربي والدولي والدليل دخول اسيا جبار للأكاديمية الفرنسية. 

وعن دورها كسفيرة للنوايا الحسنة قالت جيهان جادو بان منصبها هو رمزي فقط، بعيد عم أي لقب، وأهم شيء فيه هو العمل على ترقية دور المرأة والمساهمة في تعليمها  بالمقام الأول لأن نسبة الأمية عند المارة مستفحل بدرجة كبيرة وهو ما يستدعي تكاتف الجهود بين منظمات المجتمع المدني للتأثير في الرأي العام، إضافة لدور الإعلام الذي يجب ان يساهم في النهوض بثقافة المرأة .  فيصل.ش

من نفس القسم الثقافي