الثقافي

برنامج " ليالي الشعر" في قلب عاصمة الثقافة العربية

فلسطين حاضرة في الأسبوع الأول

 

كشفت مصادر من داخل محافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية أن وزارة الثقافة أدرجت برنامج "ليالي الشعر" ضمن رزنامة النشاطات الثقافية المقررة لأكبر حدث ثقافي عربي. و يتعلق الأمر ببرنامج ليالي الشعر العربي و الذي سيتم تنظيمه في الخميس الأخير، من كل شهر على طول مدى أيام التظاهرة.

وستكون قسنطينة بداية من الـ 16 افريل القادم قبلة للشعراء العرب الذين سينزلون ضيوفا على مدينة العلم، حيث من المنتظر أن تنزل كل أسبوع دولة عربية يمثلها عدد من الشعراء.  ويأتيهذا برنامج  " ليالي الشعر"  تزامنا  مع البرنامج الشعري المرافق لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية المزمع انطلاقها عشية الـ16 افريل القادم. 

وكشف المصدر أن هذا البرنامج سيعطي صورة  راقية من اشكال فتح ابواب الشعر الجزائري على الشعراء العرب . وأضاف أن الشعر الفلسطيني استثناءاذ سينزل ضيفا على قسنطينة يوم 23 افريل أي بعد أسبوع من انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية, حيث يحضر ليلة فلسطين كل من الشاعر زهير أبو شايب و غسان زقطان و ابراهيم رياض و مايا ابو الحيّات,يستضيفهما شاعران جزائريان .كما ستشهد باقي ليالي الشعر العربي حضور المع أسماء الشعر العربي من كل الأقطار العربية على غرار مصر و المغرب و تونس و الموريتانيا و السودان .. من جهة أخرى تحدث المصدر عن انطلاق برنامج اقامات الإبداع,و التي ستقدم في شكل اقامات مغلوقة تاتي في شكل ورشات للكتابة الشعرية المشتركة ,و التي سيتم تنظيمها على مرحلتين, و تنطلق فعاليات الاقامة الأولى يوم 15 أوت تحت شعار" الشعر و التراب " يتم خلالها استضافة شعراء عرب يفتحون ورشات لكتابة نصوص شعرية بتوقيعات مشتركة لتقرا تلك النصوص في نهاية كل إقامة.  فيصل.ش


من نفس القسم الثقافي