الثقافي

دور النشر الجزائرية حاضرة بقوة في معرض باريس الدولي للكتاب

اقبال كبير للجالية الجزائرية على المعرض والجناح الجزائري بصفة خاصة

 

تشارك الجزائر في معرض باريس الدولي للكتاب الذي يعمل على مد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، بمؤلفات تعكس الثقافة الجزائرية، من خلال جناح مميز وبإصدارات مختلفة، على غرار دار القصبة وبعض الدور الأخرى المعروفة، التي حملت اغلب العناوين التي صدرت مؤخرا على الساحة الثقافية سواء باللغة الفرنسية أو العربية، ويشهد الجناح إقبال كبير للزوار خاصة من الجالية الجزائرية بفرنسا للتعرف على الإنتاج الفكري والثقافي الجزائر، ليكون الكتاب بذلك خير سفير لتمثيل الجزائر في باريس.

تشهد هذه الطبعة على غرار الطبعات السابقة حضور عربي مميز خاصة بالنسبة للدول العربية الفرنكفونية الجزائر وتونس والمغرب ولبنان وهي دول معتادة على الحضور في معرض "باريس الدولي للكتاب: بفضل توفرها على كتاب مشهورين في المشهد الثقافي الفرنسي والفرنكفوني بشكل عام. دون إغفال تسجيل حضور خليجي متميز لقطر والسعودية وسلطنة عمان التي تشارك في المعرض للمرة الثالثة على التوالي.

دورة هذا العام من معرض "باريس الدولي للكتاب" تشهد مشاركة أكثر من خمسين بلدا وثلاثة آلاف كاتب من مختلف أنحاء العالم غالبيتهم من الكتاب الفرنسيين. ذلك أن المعرض هو بالأساس واجهة عالمية للترويج للثقافة الفرنسية وإبرازها، ومن أبرز الكتاب الفرنسيين الذين سيوقعون أعمالهم في هذه الدورة الفائزون بالجوائز الأدبية الفرنسية الكبيرة مثل الروائية ليدي سالفير الفائزة الأخيرة بجائزة غونكور للرواية ودافيد فونكينوس الفائز بجائزة رونودو وأنطوان فولودين الفائئز بجائزة ميديسيس، هذا بالإضافة إلى عشرات الكتاب البارزين في الساحة الفرنكفونية منهم أمين معلوف والطاهر بن جلون وكمال داوود.

تحتفي هذه الدورة بشكل خاص بالأدب البرازيلي حيث تم تقديم خمسين كاتبا وشاعرا وباحثا من البرازيل في محاولة لتقديم فكرة وافية عن راهن الأدب البرازيلي بمختلف أجياله وأشكاله وتجلياته. ومن أبرز الأدباء البرازيليين الحاضرين باولو كويلو ووبرناردو كارفالو وآنا ماريا ماتشادو الذين خطفوا الأضواء وتفاعلوا مع جمهور القراء والزوار في أروقة المعرض عبر حفلات التوقيع، لكن المعرض حرص أيضا على تقديم نخبة من الكتاب البرازيليين الشباب الذين لم يسبق للقارئ الفرنسي أن اطلع على أعمالهم ولنقل حيوية المشهد الأدبي البرازيلي ورهاناته المستقبلية.

ق.ث

من نفس القسم الثقافي