الثقافي

الفنان التشكيلي عبد الرحمن عزوقلي يواصل إبهار عشاق الفن

برواق عائشة حداد في الجزائر العاصمة



يواصل معرض الفنان التشكيلي عبد الرحمن عزوقلي، ابهار الجمهور الزائر من خلال الألوان الصاخبة التي تطبع أغلب اللوحات الكبيرة التي يقدمها الفنان، والتي تزينت بها جدران رواق عائشة حداد بالجزائر العاصمة، وذلك إلى غاية السابع من شهر فيفيري الجاري.
ويحضر في المعرض الأسلوبان التجريدي والانطباعي معا ليمتدا بحرية نحو عوالم واسعة كانت تتطلب فضاء رحبا تتجلى من خلاله الشخوص والرموز ولغة الألوان في تناغم سحري خلاّب، وكانت سيدة المكان المرأة الجزائرية من خلال كل ما تمثّله من جمال وحكمة وأصالة، وتجنب الفنان إلى حد كبير ربط هذا الكائن اللطيف بأية مظاهر بؤس أو تعاسة وهذا ربما لكسر حدّة قسوة الواقع الذي ينال من هذا الجمال وهذا اللطف، هذا ولم يكتف الفنان عبد الرحمن، بتصوير حرائر الجزائر بل وظف أيضا الطبيعة الساحرة لبلادنا باعتبارها بلد الألوان والضوء، وبالتالي فإنّ أغلب اللوحات المعروضة متفجّرة بالألوان والأنوار لدرجة أنّ العتمة والظلام لا يوجد حتى في اللوحات التي بها ليل، يواصل عبد الرحمن، ترصده للنظرات المختلفة للمرأة الجزائرية ليصل إلى "شهرزاد" سيدة الحكاية بلا منازع تطلّ بسترة الكاراكو ذي الأزرق الفيروزي المطرّز بالذهب وبمحرمة الفتول، وبكامل حسنها الرباني وشبابها تحمل مروحة من ريش الطاووس وتجلس في كبرياء ومن خلفها قوس من أقواس قصرها به رسوم المنمنمات ذات ألوان صاخبة في الأزرق والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وكلّها ألوان من زمن المحروسة القديمة. في اللوحة الموالية تطلّ "شهرزاد" من جديد عابرة "الألف ليلة وليلة" تمتطي سلحفاة كبيرة وهي تلبس القفطان وتدلي بشعرها على الليالي الملاح المتلألئة بالأضواء احتفالا بقدومها، وهي تحمل عجائب زمنها الغابر، وتحضر أيضا "حورية البحر" من أعماق المحيط وتتبعها إلى السطح عوالم مختلفة من النباتات والتضاريس وغيرها، لتكتشف عالم البرية الذي لا يقلّ حسنا عن حسن حورية، وهنا قسّم الفنان تلك العوالم إلى فضاءات ثلاثة منها الأزرق والبنفسجي والأحمر وفي كلّ فضاء عالم خاص من الأشكال والألوان.
ليلى.ع

من نفس القسم الثقافي