رياضة

"الخضر" يريدون تكرار سيناريو 2010

الجزائر – كوت ديفوار (اليوم على السا 20:30 بملعب باتا)




تتوجه أنظار كل الجزائريين هذا المساء نحو ملعب مدينة باتا الذي سيحتضن لقاء منتخبنا الوطني لكرة القدم ضد نظيره الايفواري بداية من الساعة الثامنة ونصف بتوقيت الجزائر، لحساب الدور ربع النهائي لكاس امم افريقيا الجارية بغينيا الاستوائية.
 ويراهن أشبال المدرب الفرنسي كريستيان غوركيف على تخطي عقبة "الفيلة" ومواصلة الحل القاري إلى غاية بلوغ منصة التتويج ورفع الكأس الإفريقية الثانية في سجل الجزائر، حيث يتمتع رفقاء الحارس رايس وهاب مبولحي بمعنويات جد مرتفعة بعدما استعادوا توازنهم في لقاء الجولة الثالثة ضد منتخب السنغال وفازوا عليه (2/0). وتعتبر هذه المواجهة رقم 20 في تاريخ المواجهات بين المنتخبين الجزائري والايفواري، حيث عرفت تكافؤا في عدد الانتصارات بـ 6 لكل منتخب، في حين تعادل المنتخبان في سبع مواجهات. وآخر انتصار بينهما كان لصالح المنتخب الوطني خلال المباراة "المجنونة" التي جرت في الدور ربع النهائي لكاس امم إفريقيا بانغولا سنة 2010 والتي انتهت بنتيجة (3/2) كان كافيا لإقالة الناخب الوطني السابق وحيد حاليلوزيتش من على رأس العارضة الفنية لمنتخب "الفيلة". وعليه فان رفقاء جيرفينيو سيحاولون الثأر من هزيمتهم امام الخضر في مواجهة اليوم، بعدما فشلوا في ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما في دورة جنوب افريقيا 2013 والتي انتهت كما هو معلوم بالتعادل الايجابي (2/2)، كان حينها المنتخب الايفواري قد تأهل إلى الدور الثاني قبل اللقاء. ويدرك المدرب الفرنسي كريستيان غوركيف أن مأمورية أشباله هذه المرة ستكون أصعب من سابقتها ولا مجال للخطاء خاصة على مستوى الدفاع على اعتبار ان المنافس سيستفيد من عودة مهاجمه الخطير، جيرفينيو الذي استنفذ العقوبة بعد غياب في مواجهتين من الدور الاول.
مواجهة تكتيكية فرنسية بين رونارد وغوركيف
لا يختلف اثنان ان معركة تكتيكية كبيرة ستشهدها مباراة الجزائر ضد كوت ديفوار ببصمات المدرسة الفرنسية، كون المدرب الفرنسي لمنتخبنا الوطني كريستيان غوركيف يعرف مواطنه رونارد جيدا وسبق له وان التقى به في الرابطة الفرنسية الأولى، كما يعرف مدرب "الفيلة" جيدا الكرة الجزائرية وهو الذي درّب اتحاد العاصمة. ومثلما هو معمول به فقد لجأ المدربان إلى حصص معاينة المنافسة عن طريق أشرطة فيديو لتشريح طريقة لعب كل طرف مع تحديد مواطن قوة وضعف المنافس وهو ما يوحي بندية كبيرة في اللقاء اليوم.
 براهيمي جاهز وسليماني الغائب الأكبر
كشف لنا مصدر مقرب من الطاقم الفني الوطني ان المدرب كريستيان سيعتمد على النجم الصاعد ياسين براهيمي أساسيا ضد منتخب كوت ديفوار بعدما تعافى من الإصابة التي كان يشكو منها والتي حرمته كما هو معلوم من التدرب مع رفاقه في مناسبتين. واذا كان براهيمي قد اكد جاهزيته من خلال تدربه امس مع رفاقه فان مواطنه اسلام سليماني سيغيب بصفة رسمية بسبب الاصابة حيث رفض المدرب غوركيف المغامرة به في مواجهة قوية ضد منتخب كوت ديفوار. ويهتدي التقني الفرنسي للاعتماد على نفس التعداد الذي أشركه أمام منتخب السنغال، ما عدا امكانية الاعتماد على بلفوضيل مكان سوداني في الهجوم. هذا وسيدير اللقاء الحكم الغامبي غاساما الذي سبق له وان أدار عدة لقاءات خاضها الخضر على غرار مواجهة رواندا في التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل.
زياد رامي

من نفس القسم رياضة