الثقافي

العلوم الإسلامية وتفعيل التكامل المعرفي والإقلاع الحضاري محاور ملتقى دولي

تحتضنه جامعة الأغواط

 

 

سيكون ‘’أثر العلوم الإسلامية في تفعيل التكامل المعرفي والإقلاع الحضاري’’ محور ملتقى بجامعة الأغواط، ذلك يومي 05 و06 ماي المقبل بمشاركة ثلة من الباحثين من داخل وخارج الجزائر.

وسيطرح عدة إشكاليات ضمن الملتقى أهمها ‘’دور العلوم الإسلامية، في الإقلاع الحضاري المتوخى، انطلاقا من حصانة عقائدية، واستشرافات مستقبلية، ورؤى استقرائية وتحليلية، ومنهجيات فكرية وتأصيلية، وملمحيات نقدية، تطال الإيديولوجيات والفكر والحياة، وتعالج الواقع، وتتوخى المتوقع، في ظل تكاملية للعلوم، وفي إطار توق حقيقي لدى الأمة إلى التنمية المستدامة، والتحصين الذاتي والديني والفكري، من العولمة الطاغية، والرياح العاتية، مما يضمن للأمة عامة، وللجزائر خاصة، مستقبلا متوازنا فعّالا، يحقق المطلوب ويلبي المرغوب، ولا تخاف به الأمة دركًا ولا تخشى’’.

هذا وستخلل الملتقى عدة محاور أهمها أثر العلوم الإسلامية في التحصين العقائدي والفقهي، العلوم الإسلامية وواقع الأمة بين التأصيل والتعصير، أثر العلوم الإسلامية في تكامل العلوم، العلوم الإسلامية وتحديات العولمة، العلوم الإسلامية والاقلاع الحضاري بين المعوّقات والمفعّلات، العلوم الإسلامية والتّنمية المستدامة، أثر العلوم الإسلامية في ترقية المعمار الإسلامي.

الجدير بالذكر أن آخر موعد لاستقبال ملخصات البحوث يوم :25 فيفري المقبل، في حين يكون 10 أفريل المقبل آخر موعد لتسليم البحوث كاملة.

ل.ع/ وكالات


من نفس القسم الثقافي