الثقافي

بهيجة رحال تكشف : يجب معرفة كيفية التعامل مع تراثنا الموسيقي الأصيل

على هامش مهرجان الجزائر الدولي للموسيقى الاندلسية




قالت فنانة الاندلسي الجزائرية بهيجة رحال على هامش مشاركتها ىفي حفل افتتاح مهرجان الجزائر الدولي للموسيقى الاندلسية والموسيقى العتيقة بقاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة ، انها سعيدة جدا بهذا التشريف والتكليف، وأضافت بانها لعبت دورا كباقي الفنانين في المحافظة على تراث الموسيقى الأندلسية المتوارث جيلا عن جيل. وعن الحفل قالت بانها غنت رفقة  رفقة الجوق الجهوي لمدينة الجزائر من عبق التراث والتاريخ والثقافة الجزائرية العريقة، وهو ما يحتم على الفنان إتقان عمله بغض النظر عن التعب والزمن المستغرق وكذا الصعوبات التي تواجهه لأن الغاية هي تقديم مردود ونتيجة مشرّفة.
وفي نفس السياق اوضحن بهيجة رحال ان التراث الأندلسي قائم منذ عدة قرون وسافر لفترات طويلة واستلهم منه الكثير، معطية مثالا بالموشحات التي يعود زمن كتابتها إلى العهد الأندلسي الإسلامي، أي ابتداء من القرن التاسع إلى الخامس عشر وبالضبط بعد سقوط غرناطة. وإذا كان الحديث عن كتابة مماثلة للتراث، تقول بهيجة "هذا شيء معقول ومختلف في نفس الوقت عنه، لكن ليس بالأهمية والقيمة المعنوية التي يمتلكها التراث عند الناس. وعلى هذا الأساس، توجد بعض الخصوصيات المتاحة في فنون غنائية أخرى وتنعدم في الموسيقى الأندلسية كاستحالة إضافة أشياء على مستوى اللحن والكلمات وكذا الموسيقى، لأن هذا الفن له قواعده وخصائصه."

 

وعن مستقبل الموسيقى الأندلسية تقول بهيجة بأن شباب اليوم الممارس للموسيقى الأندلسية يزيد بوتيرة لا بأس بها تدعو إلى التفاؤل، حيث يعتبر بمثابة الجيل الجديد الذي سيحمل المشعل يوما ما شريطة التعلم من فنونها ومبادئها والاستلهام من تجارب روّادها وشيوخها بطريقة صحيحة، مع الحفاظ على وتيرة التقدم دون تجاوز أي مرحلة من المراحل حتى لا يكون هناك خلل يؤدي إلى فشلهم نهائيا أو استمرارهم دون جدوى وفائدة. ف.ش

من نفس القسم الثقافي