الثقافي

تكريم مصور الحرب التحريرية ستيفان لابودوفيتش

يعتبر المصور الخاص للرئيس اليوغسلافي الراحل تيتو

 

 

وقفت الدورة الخامسة لمهرجان الجزائر عرفانا لمجموعة من الوجوه السينمائية الجزائرية، وخص المصور الصربي ستيفان لابودوفيتش نظير مساهماته في خدمة القضايا الإنسانية، كتصويره لحرب التحرير الجزائرية، وتسلم باكيا من شدّة التأثر درع التكريم من لدن المخرج الجزائري أحمد راشدي ووقف جمهور القاعة وحيّته بقوة.

المصور الصربي ستيفان لابودوفيتش حلّ بالجزائر العاصمة ليحظى بتكريم الكبار، وقفته على خشبة الموقار اقشعرت لها أبدان الحضور من قوة المشهد، حتى وإن بلغ من العمر الكبر (88سنة) إلا أنه لم ينس رفاق الدرب أثناء الثورة التحريرية وحتى وإن كان كلامه متلعثما إلا أنّ دموعه عوضت كل الكلام والمشاعر التي يكنها للجزائر، وصاح رغم ضعف صحته “تحيا الجزائر”.

وتذكر مهرجان الجزائر الدولي الخامس للسينما شخصيتين سينمائيتين رحلتا حديثا، ويتعلق الأمر بكل من عبد الرزاق هلال الذي وافته المنية في جوان الماضي عن عمر ناهز 61 سنة، وهو الذي عرف بمداخلاته المهمة عن تاريخ السينما وعن قضاياها في عديد الفضاءات السينمائية.

وأصدر الراحل عبد الرزاق هلال عددا من المؤلفات التي تكشف اهتمامه الكبير بالتاريخ والسينما على غرار “ألف وثمانمائة وثلاثون 1830″ و”صورة ثورة ” وكتابه الأخير “تاريخ السينما.. في رفض الصورة” كما عرف باهتماماته الأدبية.

كما كرمت الدورة الخامسة للتظاهرة المخرج الجزائري الأصل مالك بن جلول الذي رحل في عز عطائه الفني السنة الجارية، وتذكره الجميع من خلال مشاركته في الدورة السابقة للمهرجان بفيلمه الوثائقي “شوغر مان”.

وأخر تكريم كان لمخرج العمل الوثائقي “رهبان تبحرين” مالك أيت عودية الذي غاب عن حفل اختتام الدورة الخامسة للمهرجان لدواعي صحية، وناب عنه شقيقه سمير آيت عودية الذي تسلم التكريم من يد محافظة المهرجان زهيرة ياحي.

من نفس القسم الثقافي