الثقافي

وجوه التطرف الديني في مالي

“تمبوكتو” لعبد الرحمان سيساكو

 

 

” تومبوكتو” فيلم طويل للمخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو عرض مساء اليوم الأربعاء بقاعة الموقار في إطار مهرجان الجزائر الدولي للسينما، يعتبر الفيلم الإفريقي الوحيد الذي دخل مسابقة السعفة الذهبية ونال جائزة “فرانسوا شالي” التي تمنحها لجنة التحكيم على هامش مهرجان “كان” الأخير.

يجمع الفيلم العديد من الشخصيات ومعاناتهم أمام تجبّر المتطرفين الذين يسعون إلى فرض تصورهم الخاص للإسلام من خلال “الشرطة الإسلامية”، مهددين بذلك حياة السكان وعاداتهم وتقاليدهم. حيث يتناول قضية التطرف الديني مبرزا صراع سكان مدينة “تمبوكتو” في مالي مع جهاديين سيطروا عليها وفرضوا عليهم فهمهم المتشدد للشريعة الإسلامية بإجبار النساء على ارتداء الجلباب وتحريم الموسيقى والتدخين وكرة القدم إقامة الحدود.

وغير بعيد عن مدينة “تومبوكتو” يسلط عبد الرحمن سيساكو الضوء على حياة كيدان رب عائلة من الطوارق يعيش مع زوجته وابنته على مشارف المدينة حيث يسجن ويطبّق عليه القصاص إثر قتله شخصا بالخطأ.

سيساكو لم يغفل مقاومة السكان للمتطرفين، حيث أن العديد من فئات المجتمع على غرار النساء والأمهات اللواتي كنّ أول من يثرن على هذه الأصولية التي هددت حياتهم، ونسفت نمط معيشتهم المعتاد، وتعدت على كل مقدساتهم وتقاليدهم.

مشهد مباراة كرة يلعبها الشباب دون كرة، يوضح خيال المخرج الذي استطاع أن يترك بصمته الفنية في هذا الفيلم ويوصل رسالة مفادها أن التمسك بالحياة أقوى من الموت الذي يحمله المتطرفون.

كما يحسب لهذا الفيلم قوة الصورة وروعة المشاهد التي توحي بعمق التمكن الذي يمتاز به مدير التصوير التونسي سفيان الفاني الذي اشتغل في فيلم “حياة أديل” لعبد اللطيف كشيش الحائز على السعفة الذهبية في العام الماضي.


من نفس القسم الثقافي