الثقافي

مسيرة في خدمة السينما والالتزام

لجنة تحكيم الطبعة الخامسة من مهرجان الجزائر الدولي للسينما

 

عينت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما، أيام الفيلم الملتزم، في طبعته الخامسة مجموعة من الأسماء الثقيلة في الحقل السينمائي لتقييم الأفلام المشاركة في فئتي الوثائقي والروائي الطويل.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية بقة محمد الشريفمخرج فيلم ” لقاء في الجلفة”، وتضم عضويتها كل من المخرج والممثل الفيتنامي لام لي الذي شارك في الطبعة السابقة من المهرجان بفيلم “كونغ بين الليل الهند الصيني الطويل”،والمخرج الجزائري إيفتيني رمضان، والمخرج البينيني إيدريسو مورا كابي الذي أقام لمدة في الجزائر قبل أن يستقر في ألمانيا، نال العديد من الجوائز عبر فيلمه الوثائقي” سي غيريكي”، والى جانبهم المنتج ياسن بوعزيز من الجزائر، صاحب جائزة أفضل منتج عربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي لسنة 2011. أما في فئة الأفلام الروائية الطويلة يرأس لجنة التحكيم المخرج السينمائي الجزائري جمال بن ددوش الذي يملك في رصيده العديد من الأفلام السينمائية، إضافة إلى المنتجة التونسية درة بوشوشة رئيسة مهرجان قرطاج السينمائي،وخالي تانيا من فرنسا التي تشغل مديرة في التلفزيون الفرنسي، المخرج والمنتج خليفي ميشال من فلسطين المقيم في بلجيكا الذي يعد رائدا في السينما الفلسطينية المستقلة، وأخيرا المخرج سارازين جاكي من سويسرا.

 

جمال بن ددوش رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية:

هدفنا استمرارية المهرجان

كشف جمال بن ددوش المخرج الجزائري ورئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية في المهرجان، عن رغبته في استمرارية المهرجان في السنوات القادمة قائلا”المهرجان فرصة لمتابعة آخرالأعمال السينمائية التي تعنى بقضايا الإنسان، لهذا نرجو أن يواصل المهرجان على هذا النهج واستقطاب أحسن الأفلام”. وأضاف بن ددوش “نحن بحاجة إلى تشجيع صناع السينما من الشباب من أجل تفعيل الحركية نحو هذا النوع من السينما، فأنا شخصيا من عشاقه وهو ما دفعني للمشاركة في المهرجان”.

 

محمد شريف بقة رئيس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي:

نأمل أن يرقى الاختيار إلى الذوق العام

قال رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية محمد الشريف بقة أن محافظة المهرجان قامت باختيار مجموعة من الأفلام التي تحمل أبعادا إنسانية، مضيفا “أن المحافظة انتقت أعمالا متنوعة وأتمنى أن ترقى لمستوى تطلعات الجمهور”. ولم يخف بقة أن لجنة التحكيم ستكون حازمة وتراعي جميع الخصوصيات سواء من الناحية الجمالية أو القضية في حد ذاتها.


من نفس القسم الثقافي