رياضة

"هدفي الفوز في جميع اللقاءات في غينيا الاستوائية"

الناخب الوطني غوركوف ينشد ندوة صحفية ويصرح

 

  • "مجموعتنا مفتوحة على كل الاحتمالات ومواجهة تونس اختبار مفيد"

 

لم يغير مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، الفرنسي كريستيان غوركوف السايسة التي ينتهجها في خطاباه حيث كشف خلال الندوة الصحفية التي عقدها منتصف نهار امس في قاعة المحاضرات بملعب 5جويلية الاولمبي، ان فلسفته تتمثل في الفوز في جميع اللقاءات التي سيخوضها الخضر في نهائيات كأس امم افريقيا بغينيا الاستوائية شهر جانفي القادم. وتحدث الناخب الوطني عن القرعة التي أوقعت رفقاء الحارس مبولحي في مجموعة اطلق عليها المتتبعون اسم "مجموعة الموت" حيث قال "القرعة كانت عادية فمجموعتنا مفتوحة على كل الاحتمالات، إفريقيا الجنوبية تطور كثيرا، لا تنسو أنه أقصى حامل اللقب نيجيريا، غانا غني عن التعريف رغم أنه لم يؤد مونديال في المستوى، السنغال فريق حيوي، يتكون جيل من اللاعبين الممتازين، وطريقته تشبه طريقة لعب منتخب مالي، وكما قلت حظوظنا قائمة بالطبع، طموحي الفوز بجميع المباريات، لسنا في ثوب" يقول غوركوف الذي عرض مقولة ان المنتخب الوطني هو المرشح الأول للتويج بالكأس القارية. 

لا يوجد مشكل في الدفاع

دافع الناخب الوطني كريستيان غوركوف عن مدافعيه بعد الانتقادات التي وجهت لهم جراء الهزيمة المفاجئة ضد منتخب مالي في الجولة الاخيرة من التصفيات وقال غوركوف "لا يوجد مشكل اسمه هشاشة الدفاع في صفوف المنتخب الوطني. الأهداف التي تلقتها شباكنا كانت بسبب هفوات ارتكبها المهاجمون"، وأشار إلى تضييع الكرة من قبل متوسطي الميدان فيغولي وبراهيمي، واستثمار المنافس في هاذين الخطأين. وعن التصميم التكتيكي الذي سيلجأ إليه أو يفضّله في "كان" 2015، قال التقني الفرنسي بأنه يميل إلى خطّة 4-4-2، وألمح إلى إمكانية الزجّ باللاعب براهيمي كمهاجم، كما أشاد  بالمدافع مهدي زعفان مرتدي زي ليون الفرنسي بعد أول لقاء دولي له في مالي، فضلا عن ذلك رفض إبداء تقييم سلبي عن الحارس عز الدين دوخة الذي اهتزت شباكه في مناسبتين ببماكو، قائلا بأن المنتخب بأكمله كان خارج الإطار في هذه المواجهة وليس حامي عرين شبيبة القبائل لوحده.

"أنا قلق على مكان التدريبات أكثر من قلقي على المناخ"

وبشأن الظروف والمعطيات في غينيا الإستيوائية موطن "كان" 2015، قال كريستيان غوركوف بأن بيانات مصالح الرصد الجوي تؤكد بأن الأحوال الجوية ستكون معتدلة بهذا البلد زمن تنظيم البطولة القارية، لاسيما من ناحية نسبة الرطوبة. وأضاف بأن الفاف طمأنته بتجهيزها لمكان إقامة مريح. وأما بشأن ميادين التدريب، فطرح غوركوف علامة استفهام، كون المنظمون يسابقون الزمن لتوفير المطلوب منهم (ما تزال تخضع للترميم).

وعن أصحاب البذلة السوداء، قال كريستيان غوركوف (بأنه يمارس مهنة التدريب منذ عام 1982 ويعرف التحكيم جيّدا، مشيرا إلى أن تصفيات "كان" 2015 ومقابلاتها الست سمحت لهم بأخذ نظرة عن مدراء اللقاءات الأفارقة.

وتحدث غوركوف عن مواجهة تونس وديا شهر جانفي القادم وقال الناخب الوطني ان تلك المواجهة ستكون بمثابة محطة تحضيرية هامة قبل التنقل إلى غينيا الاستوائية " المباراة ستكون الفرصة مواتية للوقوف على مستوى عناصري وهو منافس في المستوى، المنافسين سأعاينهم على مستوى أرشطة فيديو"يقول غوركوف. 

 وفسّر التقني الفرنسي عدم إقامته لمباراة تحضيرية أخرى بأن البرامج التدريبية أهم من المقابلات الإحتكاكية، على حد رأيه. وربما يتخوّف غوركوف من هاجس الإصابات في حال خوض لقاءات ودية على مقربة من "الكان". وأضاف بأن التحضيرات ستجرى بأرض الوطن حتى الـ 15 من جانفي المقبل، وبالضبط بالمركز الفني الوطني لسيدي موسى. مع العلم بأن "محاربي الصحراء" عسكروا بفرنسا وجنوب إفريقيا قبيل "كان" 2010 و2013، على التوالي. وترك التقني الفرنسي الانطباع بانه ين تعرف القائمة عناصر جديدة دون الحديث عن القائمة الاحتياطية التي قد يستنجد بها في حال إصابة احد اللاعبين المعنيين بالمنافسة الافريقية.

وأضاف الناخب الوطني، بأنه لن يلجأ لاستدعاء لاعبين جدد في نهائيات كأس أمم إفريقيا المبرمجة بجمهورية غينيا الإستيوائية ما بين الـ 17 من جانفي والـ 8 من فيفري 2015."لن تكون هناك مفاجآت بشأن قائمة لاعبي المنتخب الوطني الـ 23 المعنيين بخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة". ما يعني بأن العناصر التي خاضت مشوار التصفيات (6 مقابلات) ستكون معنية بالمشاركة في النهائيات دون سواها. وأضاف التقني الفرنسي بأنه سيكشف عن القائمة النهائية فضلا عن العناصر الإحتياطية في الـ 15 من ديسمبر الجاري. مشيرا إلى أن الفيفا ستسمح للاعبي "الخضر" بالحضور بداية من  الـ 2 من جانفي المقبل.

"لا قلق على مبولحي لأنه يحضر مع مدرب الحراس"

وتطرّق الناخب الوطني كريستيان غوركوف إلى حالة الحارس الأساسي وهاب رايس مبولحي، كون البطولة الأمريكية انتهى موسمها أواخر شهر نوفمبر الماضي، فقال إن حامي عرين فريق إتحاد فيلاديلفيا يتدرّب حاليا مع مدرب حراس مرمى "محاربي الصحراء" مايكل بولي، ضمن برنامج تحضيري خاص. 

زياد رامي

من نفس القسم رياضة