رياضة

ثلاثة عدائين كينيين يفوزون بماراطون أثينا

 

 

 هيمن ثلاثة عدائين كينيين يتقدمهم فيليكس كاندي كيبشيرشير على سباق الماراطون الدولي لآثينا في طبعته ال32 التي جرت أطواره اول امس الأحد.

 وقطع الكيني كاندي مسافة السباق البالغة 195ر42 كلم في ظرف ساعتين و10 د و37 ثا وحطم بذلك الرقم القياسي لماراطون أثينا, الذي كان ساعتين و10 د و55 ثا. ونال المرتبة الثانية, مواطنه بيت ريموند كيموتاي بساعتين 12 دقيقة و34 ثا, فيما حل في المركز الثالث شوبي جوزفات كيبتانويتو بساعتين و15 د و38 ثا. 

 وكانت "منطقة ماراطون" التي انطلق منها ماراطون أثينا خلال العام 490 قبل الميلاد ميدانا لمعركة بين اليونانيين والفرس انتصر خلالها اليونانيون. 

 ولإخبار سكان أثينا في تلك الحقبة بنبأ انتصار اليونانيين, جرى مقاتل يدعى (فيديبيدس) مسافة تفوق 40 كيلومتر من منطقة ماراثون إلى أثينا وما إن وصل حاملا معه نبأ النصر, حتى توفي نتيجة الإرهاق والتعب. وقال المؤرخ الإغريقى ثوسيديديس (460 ق.م. - 395 ق.م.) في خطاب تأبين فيديبيدس "الديموقراطية لا تنتج فقط أعمالا عظيمة في الفن والعلوم لكنها تمنح أيضا للمواطنين المعنويات اللازمة للدفاع عن حريتهم بإيمان ليس في الإعداد ووضع الاستراتيجيات وإنما بشجاعتهم في لحظة الفعل". وشهدت الدورة الحالية للماراطون مشاركة قياسية بلغت نحو 35 ألف متسابق مابين محترفين وهواة من أكثر من مائة بلد. وأقيمت بالموازاة مع الماراطون في مضمار الملعب الاولمبي وسط أثينا الذي احتضن سنة 1896 أول ألعاب أولمبية في التاريخ الحديث, مسابقة 10 آلاف متر مفتوحة في وجه القاطنين والزوار كما أقيمت مسابقة أخرى للعدو خاصة بالأطفال.

ق ر

من نفس القسم رياضة