رياضة

المغرب تطلب رسميا تأجيل "كان" 2015 بسبب فيروس "إيبولا"

فيما ردّت الكاف بالسلب مؤقتا

 

طالبت الحكومة المغربية رسميا من الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، تأجيل مسابقة نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015 إلى موعد آخر بسبب فيروس "إيبولا" القاتل. ويفترض أن تجرى البطولة الكروية القارية بالمغرب ما بين الـ 17 من جانفي والـ 8 من فيفري 2015.

وقال محمد أوزير وزير الشباب والرياضة بالمغرب في بيان حصلت رويترز على نسخة منه "الوزارة تقدمت باسم الحكومة المغربية إلى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بطلب تأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم المقرر احتضانها بالمغرب."

وأضاف "يأتي طلب هذا التأجيل بناء على قرار وزارة الصحة المغربية الذي يؤكد على ضرورة تفادي التجمعات التي يشارك فيها وافدون من الدول التي ينتشر فيها إيبولا."، وتابع "سيقوم وفد رسمي بلقاء رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال الأسبوع المقبل من أجل دراسة الإجراءات العملية لهذا التأجيل."

وذكرت وسائل الإعلام المحلي، أن بعثة رسمية مغربية ستلتقي برئيس "الكاف" عيسى حياتو خلال الأيام القليلة المقبلة للتباحث حول هذا الشأن، مشيرة إلى أن الطلب اتخذ بناء على قرار من وزير الصحة، أوصى بضرورة العمل لتطويق زحف فيروس "إيبولا" نحو المغرب.

ولم يسبق لـ "الكاف" أن أجّلت منافسة نهائيات كأس أمم إفريقيا بسبب مثيل (الأوبئة) أو غيره، منذ انطلاق البطولة عام 1957 بالسودان.

وتشهد إفريقيا خاصة في المنطقة الغربية منذ الربيع الماضي انتشارا مرعبا لفيروس "إيبولا" القاتل، حتى أن بعض المنتخبات منعتها "الكاف" من إجراء المقابلات الرسمية داخل القواعد، على غرار سيراليون وليبيريا وغينيا كوناكري، كما سجّلت منظمة الصحة العالمية كما ذكرته في أحدث بيان لها، وفاة 4 آلاف شخص وأزيد عن 1400 مصاب، بسبب فيروس "إيبولا". مشيرة إلى أن أغلب الضحايا من منطقة الغرب الإفريقي.

الكاف ترفض طلبها مؤقتا والقرار النهائي ستأخذه بالجزائر

وفي السياق ذاته، ردت أمس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم "الكاف" رسميا على طلب الجامعة المغربية بتأجيل نهائيات كأس أمم إفريقيا والتي ستحتضنها مطلع شهر جانفي المقبل 2015، بسبب خوفها من تفشي فيروس "إيبولا" الذي سيهدد حيات كل المشاركين في هذه الطبعة بالإضافة للشعب المغربي، حيث رفضت "الكاف" هذا الطلب في الوقت الراهن مؤكدة في البيان الذي نشرته عبر موقعها الرسمي أمس، أنه لا يوجد أي تعيير في أجندت المباريات في الوقت الراهن، مشيرة في ذات السياق أنه منذ إنطلاق المنافسة في 1957، لم تؤجل أي طبعة من النهائيات أو تلغيها.

وفي ذات البيان أكدت هيئة عيسى حياتو أنه منذ انطلاق تصفيات كأس أمم إفريقيا وهي تتخذ الإجراءات اللازمة رفقة الهيئة العالمية للصحة من أجل تفادي حديث أي إنزلاقات بتفشي هذا الفيروس الخطير.

كما أكدت أعلى هيئة كروية في القارة السمراء أنها ستتخذ قرارها النهائي في اجتماعها المقبل يوم الـ2 نوفمبر بالعاصمة الجزائرية الجزائر، بمناسبة مباراة العودة من نهائي رابطة الأبطال الإفريقية والذي سيجمع وفاق سطيف ضد ممثل الكرة الكونغولية، مشيرة في ذات السياق أنها ستجتمع مع الجامعة المغربية في الـ2 نوفمبر المقبل لإخطارها بالقرار النهائي.

وينتظر أن يكون جواب الكاف النهائي بالسلب فيما يخص هذه القضية، حيث كان قد إستبعد التأجيل من قبل وبرر الاتحاد الإفريقي رفضه، بسبب التزاماته بعقود إشهار واحتضان، إضافة إلى استحالة تغيير أجندة الأندية الأوربية، التي يزاول بها اللاعبون الأفارقة، حيث سيتعذر عليها السماح للاعبين بمغادرة الدوريات الأوربية في فترة غير شهر جانفي.

وجود ثلاث منتخبات منكوبة في تصفيات "الكان"

وتوجد منتخبات منكوبة ضمن المنتخبات التي تخوض التصفيات، من بينها نيجيريا التي اقتربت من إعلان حالة الطوارئ، بينما يرجح أن تعلن غينيا أيضا حالة طوارئ. وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن مرض "إيبولا"، الذي ينتشر بسرعة في غرب إفريقيا، حدث استثنائي، وبات الآن يشكّل حالة طوارئ عالمية.  وجاء في التوصيات التي أصدرتها لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، أنه يتعيّن على الدول إجراء فحص لجميع الأشخاص القادمين في المطارات الدولية والموانئ والمعابر البرية الرئيسية، وألا يسمح لأي شخص يعاني مرضا يماثل مرض فيروس "إيبولا" بالسفر أو لمرافقيهم، وأن تكفل الدول توفير الرعاية الطبية المناسبة لأطقم وموظفي شركات الطيران العاملة، والعمل مع شركات الطيران لتسهيل وتنسيق وإدارة الاتصالات بشأن المسافرين ممن تظهر عليهم أعراض بموجب اللوائح الصحية الدولية.  وشهدت الأيام الماضية حالة من الذعر بين الفرق والمنتخبات التي تستعد لخوض المباريات ضمن تصفيات كأس الأمم الإفريقية المقبلة، خوفا من عدوى "إيبولا". ورفع الاتحاد الإفريقي "كاف" حالة الطوارئ، خوفا من تهديد الوباء للمباريات، خصوصا في ظل استمرار اكتشاف حالات جديدة من الوباء، وتخشى الـ"كاف" من عدم السيطرة على المرض بالشكل الذي يضمن الحفاظ على أعضاء البعثات التي تشارك في المباريات.

عبد الرزاق.ب

من نفس القسم رياضة