رياضة

إفريقيا تواجه مصاعب لضم مواهبها في أوروبا

 

 

واجهت دول افريقية سعت لتعزيز تشكيلاتها بمواهب مولودة في اوروبا من أجل خوض تصفيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم رفضا متزايدا خلال الأيام الماضية.

 وانهارت الآمال لجذب لاعبين مميزين من اوروبا من أجل تمثيل البلدان الافريقية التي ينحدرون منها فيما قد تصبح بداية لمحاولات اوروبية لحماية مواهبها الشابة من الاستقطاب. والأسبوع الماضي استدعت المانيا بطلة العالم اللاعب كريم بلعربي ضمن تشكيلتها لخوض مباراتين ضد بولندا وايرلندا في تصفيات بطولة اوروبا 2016 لينتهي عمليا أمل المغرب في أن يمثلها اللاعب. والتقى بلعربي مهاجم باير ليفركوزن الذي أحرز أسرع هدف في تاريخ دوري الدرجة الأولى الألماني في الجولة الافتتاحية للموسم مع بادو الزاكي مدرب المغرب الشهر الماضي حيث سعى البلد العربي لأن يلعب باسمه قبل استضافة نهائيات كأس الأمم الافريقية في جانفي المقبل. وبلعربي البالغ من العمر 24 عاما مولود لأب غاني وأم مغربية ويمثل جيلا جديدا من اللاعبين المنحدرين من جنسيات مختلفة في مسابقات الدوري الكبرى بأوروبا والذين يملك كل منهم أكثر من خيار فيما يخص البلد الذي يمكنه اللعب باسمه. واستقطبت منتخبات افريقية عددا كبيرا من اللاعبين المنحدرين من أصولها للعب باسمها وأكثرها الجزائر التي ضمت تشكيلتها من اللاعبين المولودين بفرنسا أكثر مما تضم من مواليد الجزائر حين خاضت نهائيات كأس العالم بالبرازيل هذا العام. لكن أحدث أهدافها نبيل فقير لاعب وسط أولمبيك ليون رفض الدعوة الأسبوع الماضي واختار اللعب لمنتخب فرنسا تحت 21 عاما بدلا من فرصة اللعب للجزائر في مباراتين بتصفيات كأس الأمم الافريقية. وتلقى فقير البالغ من العمر 21 عاما والمولود في ليون دعوة من الجزائر الأسبوع الماضي لكنه بعد يوم واحد استدعي للعب مع شباب فرنسا في مباراتين ضد السويد يوم الجمعة والثلاثاء المقبلين. وقال فقير لصحيفة ليكيب عن اختياره الصعب "أتمنى ألا أندم على اختياري هذا." وكانت ساحل العاج التي خسرت مباراتها الأولى في التصفيات الإفريقية 4-1 أمام الكاميرون الشهر الماضي تمني النفس بتعزيز هجومها باللاعب توماس توري وهو فرنسي المولد عمره 20 عاما قبل استئناف المشوار ودعته للعب معها بعد أول أهدافه في دوري الدرجة الأولى الفرنسي مع فريقه بوردو.

لكن توري الذي اعتبر من اكتشافات الموسم في الدوري الفرنسي رفض فرصة أن يصبح خليفة ديدييه دروغبا المعتزل وقال إنه يحتاج لوقت قبل اتخاذ قرار وفقا لاتحاد ساحل العاج لكرة القدم.

ق. ر

من نفس القسم رياضة