رياضة

"الخضر" في مهمة ترويض "النسور" واعتلاء الصدارة

الجزائر - مالي (اليوم بملعب تشاكر بالبليدة على الساعة 20:30)

 

 

ستتوجه أنظار كل الجزائريين هذه الامسية نحو ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، الذي سيحتضن لقاء المنتخب الوطني لكرة القدم امام نظيره المالي بداية من الساعة الثامنة ونصف بالتوقيت المحلي، برسم الجولة الثانية من تصفيات كأس امم افريقيا التي ستحتضنها المغرب شهر جانفي القادم. 

يسعى منتخبنا الوطني في خرجته الثانية من التصفيات لتاكيد قوته وتعزيز حظوظه في التاهل للعرس الافريقي، بعدما عاد بكامل الواد في الخرجة الأولى بأديسا أبابا، امام منتخب اثيوبيا. لكن يجمع اللاعبون وكذا الطاقم الفني الجزائري بقيادة الفرنسي كريستيان غوركوف ان مالي ليست اثيوبيا، والمهمة في لقاء اليوم ستكون أصعب من سابقتها خاصة وان فارق المستوى الفردي والجماعي لدى المنافس المالي احسن بكثير من الاثيوبيين ويتقدمهم اللاعب السابق لنادي برشلونة الاسباني سايدو كايتا. 

من جهته المدرب الوطني كريستان غوركوف حذر لاعبيه من الوقوع فخ الغرور واكد في تصريحاته الاخيرة ان المامورية ستكون اصعب ضد المنتخب المالي المدجج بأرمدة من اللاعبين البارزين على المستوى الاوروبي. واستعدادا لهذه المباراة فقد ركز التقني الفرنسي على جانب الاسترجاع قصد تخلص لاعبيه من الارهاق الذي انتباهم جراء السفرية الطويلة نحو اثيوبيا، ولم يجر رفقاء مبولحي سوى حصتين تدريبيتين قبل موعد مالي، وضع في حصة امس اخر اللمسات على التشكيلة الاساسية والتي ستعرف بعض التغييرات. وهي الحصة التجريبية التي جرت على ارضية الملعب الرئيسي بداية من الساعة السادسة ونصف زوالا. 

ورغم ان " الخضر" هم في بداية المشوار إلا ان إجماع لدى كافة المتتبعين بأن الفوز على مالي يساوي نصف تأشيرة التأهل إلى العرس الافريقي الذي ستحتضنه المغرب. ومعروف لدى المدرب السابق لنادي لوريون انه يملك نزعة هجومية ظهر ذلك في الخرجة السابقة أمام إثيوبيا ويريد تأكيدها أمام مالي اليوم من خلال تركيزه التدريبات على المهاجمين وتجريب طريقة اللعب بثلاثة مهاجمين. من جهته المنتخب المالي لم يتنقل إلى الجزائر من اجل النزهة بل يحاول هو أيضا حسم تأشيرة التأهل إلى "كان2015" باكرا، حيث يتمتع رفقاء سايدو كايتا بمعنويات جد مرتفعة بعدما تمكنوا من تحقيق الفوز بثنائية نظيفة في الجولة الاولى على منتخب ملاوي، لكن عامل الإرهاق الذي اشتكى منه الوفد المالي قد يكون في صالح العناصر الوطنية أثناء المباراة. 

 

الفاف واللاعبون متخوفون من رد فعل الجمهور

لم يتوان لاعبو المنتخب الوطني في توجيه رسائل مباشرة للأنصار الذين سيتنقلون إلى ملعب مصطفى تشاكر اليوم من اجل مناصرتهم، حيث طلبوا منهم التحلي بالروح الرياضية وعدم ادخال الالعاب النارية او استفزاز المنافس من خلال احترام نشيده الوطني، وعدم رشقه بالقارورات او المقذوفات. وهي نفس الرسالة التي وجهها رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة الذي حادثة مقتل الكامروني ايبوسي في ملعب اول نوفمبر بتيزي وزو وطالب الانصار بضرورة احترام المنافس ويتحلوا بمبادىء الرياضة حتى تتجنب الجزائر العقوبة التي قد تصل إلى حد الاقصاء من التصفيات. وقد ضمان اجراء اللقاء في ظروف حسنة جندت السلطات الامنية قرابة 8 ألاف شرطي يسهرون على السير الحسن للقاء داخل وخارج الملعب. 

أما عن حالة أرضية ميان ملعب تشاكر التي ستحتضن المباراة اليوم، فقد اكد لنا زيدون مصططفى، مدير مركب مصطفى تشاكر بالبليدة، أن أرضية الملعب جاهزة لاحتضان المباراة مؤكدا ان عشب ملعب تشاكر، في حالة جيدة، رغم درجات الحراراة الكبيرة التي تعرفها ولاية البليدة منذ مدّة: "لم نتوقف عن صيانة الأرضية طيلة الصيف، وأعتقد بأنها جاهزة بنسبة 95 بالمائة، وبقيت لنا بعض الأشغال سيتم انجازها يوم المباراة، بما فيها تزيين الأرضية وريّها جيدا، ليسهل على اللاعبين تمرير الكرات بكل سهولة". كما ناشد أنصار المنتخب الوطني بعدم استعمال الشماريخ أو أي نوع من الألعاب النارية، يوم المباراة تفاديا لأي عقوبات من قبل الاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم، وسيكون الملعب مجهزا اليوم بتقنيات يمكنها الكشف عن المتسببين في أعمال العنف. هذا وسيدير لقاء اليوم، طاقم تحكيم كاميروني يقوده أليوم نيون، ويساعده مواطناه موسى يانوسا ونوبونغوغو ألفيس، بينما تم تعيين مواطنهم أيضا كوسماس مادينغ كحكم رابع. 

زياد رامي

من نفس القسم رياضة