رياضة

الجزائريون مطالبون بالحفاظ على روح الانتصار

الجزائر- إثيوبيا، الجولة الاولى من تصفيات كاس أمم افريقيا 2015

 

ينزل اليوم منتخبنا الوطني لكرة القدم ضيفا على نظيره الاثيوبي بداية من الساعة الثانية زوالا بتوقيت الجزائر ، في ملعب اديسا بابا ، لحساب الجولة الاولى من تصفيات كاس امم افريقيا التي ستحتضنها المغرب شهر جانفي القادم .

وتعتبر هذه المواجهة بمثابة اول ظهور لرفقاء القائد مجيد بوقرة، بعد المشاركة المشرفة التي سجلها الفريق في مونديال البرازيل. ورغم حالة التفاؤل التي أبداها اللاعبون من أجل الحفاظ على ديناميكية الانتصارات الا أن مامورية "الخضر" لن تكون سهلة أمام منتخب يريد الاطاحة بالمنتخب المونديالي وتعزيز حظوظه في التأهل الى العرس الافريقي القادم ، سيما وان هذه المواجهة تعتبر اول اختبار بالنسبة للمدرب الفرنسي كريستان غوركيف الذي اعترف بدوره أن مهمته لن تكون

كونه لم يتحصّل على الوقت الكاف من اجل اكتشاف المجموعة عن قرب وبسط طريقة عمله على التشكيلة لكنه اعترف في اخر لقاء اعلامي انه سيواصل العمل الذي انجزه المدرب السابق البوسني وحيد حاليلوزيتش ولن يحدث تغييرات كبيرة في الجولة الاولى من التصفيات . كما اعتبر

غوركوف ان خرجته الى اثيوبيا ستكون في ظروف خاصة لان اللقاء تزامن مع بداية الموسم وعدم تمتع اللاعبين بكامل امكانياتهم وعدم قدرته على برمجة تربص او لقاء ودية عكس ما كان عليه الحال بالنسبة للمنتخب الاثيوبي الذي يضم في صفوفه لاعبين محليين اغلبيتهم واجرى أشبال المدرب باريتو تربص طويل المدى بالبرازيل تخلله عدة مواجهات ودية هناك .

ورغم ذلك يسعى المدرب السابق لنادي لوروين الى بسط لمسته في الخرجة الاولى مع "الخضر" خاصة وانه معروف بحنكته التاكتيكية .وتعتبر هذه المباراة جد هامة بالنسبة للعناصر الوطنية سيما وان "محاربي الصحراء" سيخوضون الجولة الثانية بعد اربعة ايام في ملعب تشاكر بالبليدة ضد مننتخب مالي القوي .وساد التفاؤل بعثة المنتخب الجزائري التي ضمت 24 لاعباً برئاسة محمد روراوة، وهو ما بدا واضحاً على مجيد بوقرة وسفير تايدر. وقال القائد بوقرة قبل مغادرة مطار هواري بومدين الدولي: "اللاعبون جاهزون وواعون بالمهمة التي تنتظرهم. هناك حالة من التفاهم مع المدرب الجديد كريستيان غوركوف، ونحن فخورون بالعمل معه." وأضاف مدافع منتخب الجزائر: "سنلعب من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في إثيوبيا، وقد طلب منا المدرب عدم إضاعة أية فرصة."وهو نفس الانطباع الذي بدا لدى اللاعب  سفير  تايدر الذي انتقل مؤخراً لساسولو الإيطالي: "اعتدنا المشاركة في كأس العالم، وعلينا الدفاع عن السمعة التي حققناها رغم أن الظروف المناخية ستكون صعبة في أديس أبابا."

وكان المدرب الرئيسي غوركيف قد برمج امس حصة تدريبية اخيرة تحسبا لمواجهة منتخب اثيوبيا على ارضية الملعب الرئيسي ،وهي الحصة التدريبية التي جرت في نفس توقيت المباراة أي في حدود الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي وضع خلاللها التقني الفرنسي اخر اللمسات على التشكيلة الأساسية التي سيلعب بها لقاء اليوم .

واستعدادا لهذا اللقاء سيعتمد المدرب غوركوف على هداف نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي اسلام سليماني كراس حربة مع اشراك فغولي خلفه ، كما سيكون وسط الميدان معززا باربعة لاعبين وهم تايدر ولحسن ومجاني وبراهيمي. وينتظر ان يكون مصباح اساسيا على الجهة اليسرى.

والى جانب عامل المناخ وخشية المدرب من تاثر اللاعبين بعامل الارتفاع والرطوبة فان ارضية الميدان التي ستحتضن المباراة كارثية حيث سبق لمدرب المنتخب الإثيوبي باريتو، وأن انتقد بدوره سوء أرضية ملعب العاصمة، وهذا بعد العودة من تربص المنتخب الذي أقيم بالبرازيل، حيث أكد أن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على مردود أشباله، سيما المحترفين منهم وغير المتعودين على مثل هذه الأرضيات السيئة. مع العلم أن تعداد إثيوبيا يضم 5 لاعبين محترفين بأوروبا، فما بالك بالمنتخب الوطني المكوّن من اللاعبين المحترفين الذين ينشطون في مختلف البطولات الأوروبية.

 زياد رامي

من نفس القسم رياضة