رياضة

الجزائر قد تخسر تنظيم "كان2017" بسبب وفاة إيبوسي

رغم كل الإجراءات الردعية التي اتخذتها الفاف

 

 

يتوقع بعض العارفين بشؤون الكرة الجزائرية خسارة الجزائر تنظيم كأس أمم افريقيا 2017 بعد انسحاب ليبيا بسبب الحرب الاهلية. ويعود امكانية تضييع الجزائر شرف تنظيم هذه المنافسة القارية إلى ما حدث في ملعب تيزي وزو، حيث تزامن مقتل لاعب شبيبة القبائل ألبير إيبوسي مع إعلان اتحاد كرة القدم الأفريقي رسميا سحب تنظيم كأس أمم أفريقيا 2017 من ليبيا بالنظر للوضع الأمني المتردي الذي يمر به هذا البلد. 

 وعلى الرغم من أن أطراف نافذة حاولت تدعيم ملف الجزائر لاحتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا بالجزائر، إلا أن حادثة مقتل إيبوسي من قبل ما يُعتقد أنهم "مشجعين متعصبين" ستؤثر حتما سلبا على قبول الملف. 

 ويبدو أن ما حدث بملعب أول نوفمبر بتيزي زوز سيضع مسؤولي الرياضة وكرة القدم في الجزائر في حرج شديد. 

وفي ردود فعل سريعة قام المسؤول الأول على الاتحادية الجزائرية لكرة القدم باتخاذ اجراءات ردعية جديدة، من اجل التخفيف من ظاهرة العنف التي استفحلت الملاعب الجزائرية وكذا لإظهار حسن نوايا الاتحادية وقدرتها على التحكم في الوضع قصد اقناع اللجنة الافريقية على قبول ملف الجزائر لاحتضان نهائيات كاس امم افريقيا خلفا لليبيا. وما جعل رئيس الاتحادية في حرج كبير هو ان اللاعب ايبوسي من جنسية كامرونية، الامر الذي جعل مواطنه ورئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم عيسى حياتو يطالب بأقصى العقوبات على الذين تسببوا في وفاة ايبوسي مهاجم شبيبة القبائل. 

هذا وقد نقل اللاعب الضحية إيبوسي أمس الإثنين إلى فرنسا بطلبٍ من أخيه. من جهتها ادارة شبيبة القبائل وقصد عدم التأثير على ملف الجزائر في احتضان نهائيات كاس امم افريقيا اعلنت اول امس ان ايبوسي توفي بسبب سكتة قلبية وليس اثر تأثره بإصابة بحجر على مستوى الرأس. لكن مختلف وسائل الاعلام العالمية تحدثت عن وفاة المهاجم الكامروني اثر تعرضه لاعتداء وحشي من كرف بعض المناصرين. 

زياد رامي

من نفس القسم رياضة