رياضة

مقتل مهاجم الشبيبة إيبوسي بحجر مناصر في ملعب تيزي وزو

سابقة أولى في تاريخ الكرة الجزائر

 

لقي المهاجم الكاميروني ألبيرت إيبوسي المحترف بشبيبة القبائل حتفه إثر تعرضه للرشق بالحجارة عقب خسارة فريقه أمام ضيفه اتحاد الجزائر 1-2، اول امس في أحداث شغب مسيئة. وقد تعرض إيبوسي لإصابة على مستوى الراس بحجارة من بعض الجماهير الغاضبة عقب نهاية المباراة. وعلى الفور تم نقل اللاعب إلى مستشفى جامعة تيزي وزو القريبة من ملعب تيزي وزو إلا انه لفظ انفاسه الأخيرة عقب وصوله بدقائق. 

وتعتبر هذه الحادثة سابقة اولى من نوعها في تاريخ الكرة الجزائرية، حيث لم تعرفها من قبل، ويعيش النادي القبائلي على وقع الصدمة حيث توافد كل اللاعبين والمسيرين والطاقم الفني وحتى الانصار منذ اول امس إلى مستشفى تيزي وزو ينتظرون استفاقة اللاعب الكامروني، لكن الصدمة كانت كبيرة عندما أكد الطاقم الطبي بالمستشفى ان هداف البطولة الوطنية الموسم الماضي فارق الحياة. 

وكان ايبوسي وراء الهدف الوحيد الذي سجله "الكناري" في لقائه ضد اتحاد العاصمة، حيث رقص بعد تسجيله ضربة جزاء في مرمى الحارس زماموش دون ان يدرك ان تلك الرقصة ستكون الاخيرة له في الدنيا. 

وفي ردود فعل أولية أمر وزير الداخلية. الطيب بلعيز بفتح تحقيق من اجل معاقبة المتورطين في مقتل اللاعب ايبوسي وتقدميهم امام العدالة. 

من جهتها الرابطة المحترفة الاولى وفي بيان لها امس قررت غلق ملعب اول نوفمبر بتيزي وزو إلى اشعار آخر، حتى يتم الانتهاء من التحقيق. 

من جهته رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، عيسى حياتو استقبل وفاة مواطنه بصدمة نفسية كبيرة، ودعا حياتو في بيان عبر الموقع الرسمي للاتحاد الافريقي، الاتحادية الجزائرية إلى ضرورة تسليط عقوبات صارمة على المتورطين في مقتل اللاعب ايبوسي حتى يكون ذلك عبرة لبقية المتهورين. 

اما رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة فقدم تعازيه القلبية لعائلة اللاعب ايبوسي وأسرة الشبيبة، وقال إنه ينشب مثل هذه التصرفات التي صارت في ملاعبنا، مشيرا إلى اتخاذ وسائل ردعية للحد من ظاهرة العنف تساهم فيها عدة جهات. 

من جهته عضو مجلس ادارة شبيبة القبائل رشيد أزواو، تأسف لحادثة وفاة المهاجم ايبوسي، وقال ان الاسرة الجزائرية تعيش على وقع الصدمة والجميع تأثر لما حدث، وأشار في معرض حديثه ان على السلطات معاقبة المتورطين وكذا اتخاذ اساليب ردع جديدة للحد من ظاهرة العنف التي صارت تستفحل في ملاعبنا. "كل الاندية الكبيرة تخسر في ملاعبها ولكن عندنا يحدث العكس تجد نفسك امام حتمية الفوز او الموت" يقول ازواو الذي حمّل الحكم بنوزة مسؤولية وفاة ايبوسي من خلال رفضه توقيف المباراة بعدما تفاقمت الأوضاع ناهيك عن ارتكابه عدة أخطاء على حد قوله. 

 

لاعبو الشبيبة على وقع "الصدمة"

هذا ويعيش لاعبو الشبيبة على وقع الصدمة وهو ما بدا على ملاح اللاعبين على غرار الحارس الدولي السابق عز الدين دوخة الذي قال انه يفكر جديا في اعتزال كرة القدم، وليست له الرغبة في اللعب بسبب تحول الملاعب إلى ميادين الموت. 

من جهته المدافع مفتاح أعرب عن عميق حزنه لمقتل مهاجم شبيبة القبائل ألبير إيبوسي بواسطة حجر سقط على رأسه من مدرجات ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو. 

وقال اللاعب السابق لشبيبة القبائل، إنه تحت الصدمة ولم يصدق ما حدث للمهاجم الكاميروني إيبوسي الذي راح ضحية أعمال عنف وشغب، وعلق في هذا الشأن "من المؤسف أن تتحول ملاعبنا إلى مآتم. إيبوسي راح ضحية أعمال عنف من قبل بعض المشجعين، صراحة لحد الآن لم أصدق ما حدث وأقدم كل التعازي لعائلة الفقيد". 

يشار إلى أن إيبوسي نال لقب هداف الدوري الجزائري الموسم الماضي. 

وأعرب التقني البلجيكي هيغو بروس مدرب الشبيبة ولاعبوه عن صدمتهم العميقة بعد هذه الفاجعة الأليمة، مقدّمين تعازيهم الحارة والصادقة لأسرة اللاعب الكاميروني ألبيرت إيبوسي. وذكر مقرّبون من بيت "الكناري"، بأن المدرب بروس يعتزم الرحيل، فيما نقلوا على لسان بعض اللاعبين - بينهم الحارس عز الدين دوخة ومتوسط الميدان مراد دلهوم - إعلانهم اعتزال الكرة أو تغيير الأجواء. في مشهد يعكس قوّة الصدمة وشدّة التأثر النفسي والحزن الكبير بعد الوفاة التراجيدية للاعب إيبوسي. 

 

حناشي وخمس مسيرين لنقل جثمان ايبوسي إلى الكامرون

وقد توجه رئيس شبيبة القبائل محند الشريف حناشي رفقة خمس مسيرين من النادي القبائلي لنقل جثمان اللاعب ايبوسي إلى الكامرون لحضور مراسيم دفن اللاعب في بلده. زكان السفير الكامروني في الجزائر قد توجه امس بدوره إلى تيزي وزو من اجل معرفة ما حدث للاعب وتفاصيل وفاته. 

محند ايت واعمر

من نفس القسم رياضة