الثقافي
كتاب "بلاغة السرد في الرواية العربية" يرى النور في الجزائر
للكاتب المغربي إدريس الكريوي
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 10 أوت 2014
صدر عن دار الاختلاف في الجزائر بالاضافة إلى دار الأمان في الرباط ودار ضفاف في بيروت والرياض، كتاب جديد في النقد التطبيقي للكاتب المغربي إدريس الكريوي، سطر تحت عنوان «بلاغة السرد في الرواية العربية».
ويتمحور الكتاب الذي يقع على 343 صفحة من الحجم الكبير، ويزدان بطباعة فاخرة وإخراج جذّاب، حول جدلية الشكل والمضمون، والأسلوب والمحتوى، واللفظ والمعنى في الرواية العربية الحديثة؛ ويعالج هذه الجدلية في ضوء نظريات النقد الغربي الحديث وتوجهات المدارس البلاغية التراثية العربية في آن واحد، ويتخذ المؤلِّف من رواية الكاتب العراقي المقيم في المغرب الدكتور علي القاسمي «مرافئ الحب السبعة» التي صدرت عن المركز الثقافي العربي في بيروت قبل أقل من عامين، نموذجاً للرواية العربية الحديثة، ويطبِّق عليها مقاربته النقدية، فيقسِّم كتابه إلى قسمين: الأول، دراسة موضوعتية للرواية تتناول الأبعاد الفلسفية والنفسية والوطنية فيها؛ والثاني، دراسة لأسلوب الرواية ومصاقبة اللفظ للمعنى فيها وتقنياتها الرمزية والجمالية، ويخلص الناقد إدريس الكريوي إلى أن رواية «مرافئ الحب السبعة» قد ولجت مناخاً روائيا متميزاً صنعه روائيون أفذاذ بالصبر والتقليد والمبادرة والتحدي والمنافسة، وسيّجه عباقرة الحكي العربي في مرحلة متميزة من مراحل النهضة العربية، مثل طه حسين ويحيى حقي وسهيل إدريس وتوفيق الحكيم والطيب صالح، ويضيف: «وها هو علي القاسمي يلقي في معرض الأدب الزاخر هذا بروايته النفيسة «مرافئ الحب السبعة» سيراً على خطاهم واقتداء بهم حيناً، واجتهاداً حيناً؛ مضاهاة حيناً، وتعديلاً للمشي والخطى أحياناً.
ليلى. ع