الثقافي

أئمة المذاهب الفقهية الأربعة محور الطبعة التاسعة لسلسلة الدروس المحمدية

تنطلق فعالياتها يوم الإثنين المقبل بالزاوية البلقايدية

 

 

يشكل موضوع أئمة المذاهب الفقهية الأربعة محور الطبعة التاسعة لسلسلة الدروس المحمدية التي ستنطلق فعالياتها يوم الاثنين المقبل بالزاوية البلقائدية الهبرية الكائن مقرها ببلدة سيدي معروف شرق مدينة وهران والمبادرة لهذه التظاهرة العلمية السنوية المتزامنة والشهر الفضيل. 

يشارك في هذه الطبعة الجديدة التي تنظم هذه المرة تحت شعار الآية الكريمة "فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" نخبة من الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية من مختلف الأوطان العربية على غرار تونس والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر والبحرين ولبنان والسودان علاوة على الجزائر. 

وستعالج المحاضرات التي ستلقى بالمناسبة مختلف الجوانب المرتبطة بإسهامات الأئمة الأربعة في إبراز معالم السنة النبوية الشريفة وإحياءها إلى جانب توحيد الأمة الإسلامية والمحافظة عليها. كما سيتطرق المشاركون في إطار نفس المحور ومن جوانب متصلة بالقضايا الراهنة المطروحة على صعيد الأمة الإسلامية إلى مواضيع مثل "الإمام الأعظم أبوحنيفة النعمان ومنهجه في محاربة الغلو والتطرف" و"ضوابط الفتوى" إلى جانب "علو منزلة الاجتهاد وخطورة إدعائه". 

كما تسلط هذه التظاهرة العلمية والفقهية الضوء على أثار ومناقب الإمام مالك وإنتشار مذهبه في البلدان المغاربية فضلا عن مناقب الإمام الشافعي وأثار الإمام أحمد بن حنبل والجانب الروحي في حياة الأئمة الأربعة. وعدا المحاضرة الافتتاحية التي ستلقى عقب مراسيم انطلاق هذه الطبعة المقررة بعد صلاة العصر ليوم الاثنين المقبل قان باقي المحاضرات ستقدم جميعها بعد تأدية صلوات التراويح إلى غاية نهاية الدورة المقررة يوم 20 جويلية الذي يتزامن مع 22 من شهر رمضان. 

 يذكر أن الزاوية البلقائدية الهبرية التي تضم أقسام للتعليم القرآني والفقهي دأبت ومنذ تسع سنوات على تنظيم ملتقيات للدروس المحمدية وبشكل سنوي خلال هذا الشهر الكريم بتناول محاور متنوعة.

من نفس القسم الثقافي