رياضة

مواجهة مفتوحة على كل الاحتمالات

كوستاريكا – اليونان

 

يتطلّع منتخبا كوستاريكا واليونان لدخول  التاريخ عندما يتنافسان اليوم  بملعب "ارينا بيرنامبوكو" في ريسيفي في الدور الثاني لمونديال البرازيل 2014. وإن كان تواجد اليونان في الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه   لم يكن  مستبعدا  في ظل تواجد أبطال أوروبا 2004 في مجموعة  مقبولة  ضمت كولومبيا واليابان وكوت ديفوار، فان وصول كوستاريكا إلى هذه المرحلة للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1990 يعتبر بمثابة "الأعجوبة" بسبب وجودها في مجموعة الموت التي ضمت ثلاثة أبطال عالم سابقين.

وان كانت اليونان بقيادة مدربها البرتغالي فرناندو سانتوس بحاجة إلى هدف قاتل من ركلة جزاء غير واضحة سجلها ساماراس في الوقت بدل الضائع في الجولة الأخيرة أمام كوت ديفوار (2-1)، فان ممثل الكونكاكاف فجر المفاجأة وضمن تأهله بعد جولتين فقط بفوزه على أوروغواي (3-1) ثم ايطاليا (1-0) قبل أن يضمن صدارة المجموعة الرابعة بتعادله مع انجلترا (0-0).

وشاءت الصدف، أن يتواجد المنتخبان في مواجهة بعضهما في الدور الثاني، ما يعني أن احدهما سيحقق انجاز التأهل إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه لكن من المرجح أن تنتهي مغامرته عند هذا الدور لأن المنافس المقبل سيكون المنتخب الهولندي أو نظيره المكسيكي.

لكن لا شيء يقف في طريق حلم الـ6.4 ملايين كوستاريكي الذين يتوقعون المزيد من منتخب بلادهم في مشاركته الرابعة في العرس الكروي.

ومن المؤكد أن انجاز عام 1990 حين بلغ "تيكوس" الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه بقيادة مدربه السابق الصربي الفذ بورا ميلوتينوفيتش بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثالثة خلف البرازيل وأمام اسكتلندا والسويد قبل أن يودع بخسارة مذلة أمام تشيكوسلوفاكيا 1-4، أصبح من الماضي لان جمهور ولاعبي كوستاريكا يريدون تحقيق الانجاز الأكبر ببلوغ الدور ربع النهائي، وهذا ما أكده المدرب الكولومبي للمنتخب خورخي لويس بينتو.

وقال بينتو بعد الفوز على ايطاليا التي ودعت النهائيات من الدور الأول كما حال انجلترا، فيما كانت البطاقة الثانية من نصيب أوروغواي: "لن نقف عند الانجازات التي حققناها حتى الآن، فكأس العالم بالنسبة إلينا لم تنته بعد.

وتعول كوستاريكا بشكل خاص على قائدها براين رويس الذي كلف فولهام الانجليزي 17 مليون دولار للتعاقد معه قبل ثلاثة أعوام من توتني انشكيده الهولني، إضافة إلى المتألق جويل كامبل الذي اثبت مجددا انه يستحق فرصة مع فريقه أرسنال الانجليزي الذي أعاره الموسم الماضي لأولمبياكوس اليوناني.

من جهته، يسعى منتخب "الإغريق" لتكرار انجاز كأس أوروبا 2004 عندما فاجأ القارة العجوز بتأهله إلى الدور الثاني إلى جانب البرتغال المضيفة وعلى حساب اسبانيا وروسيا قبل أن يطيح بالانجليز ثم بهولندا و يجدد الموعد مع البرتغال في النهائي حيث تغلب عليها بهدف لانغيلو خاريستياس.

وحذر مدرب اليونان سانتوس من خطورة منتخب كوستاريكا عشية المواجهة التي ستجمعهما اليوم، وصرح يقول "يجب أن نكون حريصين جدا في هذه المباراة ، منتخب كوستاريكا تصدر مجموعة الموت، وبالتالي لا يمكن الاستخفاف بهم".

اما لاعب منتخب كوستاريكا يلتسين تيخيدا اكد أن التوقعات في منتخب بلاده كان تتوجه نحو مواجهة منتخبي كولومبيا أو كوت ديفوار في الدور الثمن نهائي قبل أن يخلط اليونان الأوراق عندما خطفوا التأشيرة الثانية عن مجموعته في الوقت القاتل في مواجهته لكوت ديفوار.

زياد رامي الوكالات


من نفس القسم رياضة