رياضة

فرحة عارمة في ولايات الجزائر بعد تأهل "الخضر"

نفس الأجواء عاشها الجزائريون في الخارج

 

 

اهتزت الشوارع والمدن الجزائرية عقب تأهل  المنتخب الوطني ,الى الدور ثمن النهائي في مونديال البرازيل على حساب المنتخب الروسي، حيث خرجت جموع المواطنين من مختلف أعمارهم يجوبون الشوارع وهو المشهد الذي عاشته مختلف ولايات الوطن من الشرق إلى الوسط مرورا بالغرب وحتى الجنوب فالجميع حامل الأعلام الوطنية ويهتفون بحياة المنتخب الجزائري على انجازه التاريخي .وتحقق الحلم الذي لطالما راود الشعب الجزائري, بفضل كتيبة من ''المحاربين" من طينة ياسين ابراهيمي وسفيان فغولي, لكن وهذه المرة سيلتقون بألمانيا المتأهلةفي المركز الأول عن المجموعة السابعة.

 وكان المنتخب الجزائري قد تغلب على "الماكينات" الألمانية في مونديال اسبانيا 1982 بنتيجة (2-1) في مباراة تاريخية أداها زملاء جمال زيدان صالح عصاد والحارس مهدي سرباح أمام الأرمادة الألمانية بقيادة روباش ورومينيغي. وقد اكتظت الحشود بشوارع العاصمة وفي كل الأحياء بمواكب السيارات, طالقة العنان لمنبهات الصوت بينما كانت زغاريد النسوة تنطلق من شرفات العمارات لتعيد للأذهان الاحتفالات الكبيرة والعفوية في المناسبات الوطنية والرياضية, بفضل هذا الانجاز الذي سمح للنخبة الجزائرية أن تكتب إسمها بأحرف من ذهب. نفس الأجواء الحماسية والاحتفالات الضخمة عاشتها كل أحياء العاصمة كالحراش وحسين داي والمدنية والقبة والمرادية والأبيار وبئر مراد رايس وغيرها, حيث تشكلت هنا وهناك مجموعات من الشباب والكهول حاملة الرايات والشعارات تجوب الشوارع كما بثوا مختلف الأغاني الممجدة للخضر والتي دوت سماء مختلف مدن وبلديات الجزائر العاصمة.

 هذا المشهد صنعه الجزائريون أيضا في مختلف المدن والعواصم الاوروبية، على غرار العاصمة الفرنسية باريس التي شهدت احتفالات صاخبة جعلت الشرطة الفرنسية تتدخل بقوة لتفرقة المناصرين الذي دخلوا معهم في اشتباكات مما اسفر عن ذلك حملة اعتقالات في صفوف الجزائريين مثلما تكرر ذلك في الولاية الجزائرية رقم 49 مارسيليا التي خرج فيها الجزائريون بالآلاف احتفالا بتأهل الخضر إلى الدور ثمن النهائي . ولم تخرج اغلبية العواصم العالمية عن القاعدة خاصة التي تعرف تواجد كبير للجالية الجزائرية على غرار موريال وبرلين ومدريد.

مصر وفلسطين وكل العرب احتفلوا مع الجزائر

 من جهتها الدول العربية احتفلت بتاهل ممثلهم الوحيد في العرس الكروي العالمي، حيث عرفت مختلف عواصم الدول العربية خروج المواطنين للشوارع محتفلين بتاهل الجزائر .وهو ما حدث في العاصمة المصرية القاهرة وبلدة غزة الفلسطينية ولدى الجيران ايضا تونس.

زياد رامي

من نفس القسم رياضة