رياضة

نجوم وفنيون يشيدون بإنجاز المنتخب الوطني

 

 

حظي منتخبنا الوطني بإشادة كبيرة من طرف نجوم عالميين سابقين وفنيّين محليين وأجانب، بعد الانجاز الذي حققه أشبال المدرب وحيد حاليلوزيتش بمرورهم إلى الدور ثمن النهائي من ذات المنافسة .وهو ما با واضحا من خلال التصريحات التي ادلى بها الظاهرة الارجنتيني ديغ مارادونا ودعم قوله بعض اللاعبين القدامي على غرار علي فرقاني واللاعب الاسبق للمنتخب الفرنسي

 

فرقاني: "هذا المنتخب صنع تاريخ جديدا للكرة الجزائرية".

أعرب علي فرقاني قائد منتخب الجزائر في مونديال اسبانيا 1982، عن افتخاره واعتزازه بالفريق الحالي للخضر مؤكدا أن "هذا الجيل صنع التاريخ للجزائر مجددا كما صنعناه نحن في 82".

 وأوضح فرقاني: "أنا فخور بهذا الجيل من اللاعبين الذين صنعوا التاريخ مجددا كما صنعناه نحن في مونديال إسبانيا 1982". وأضاف: "إذا حللنا مشوار المنتخب في مونديال البرازيل، أقول أنه تطور من مباراة لأخرى. في المباراة الأولى لم يقدم الصورة الحقيقية للكرة الجزائرية وللفريق الحالي نفسه بسبب خوف المدرب من المنافس وحذره الشديد. لكنه أمام كوريا غير الفريق والخطة فأدخل خمسة لاعبين جدد وانتهج الخطة الهجومية فقدم اللاعبون أجمل مباراة لهم، في السنوات الثلاثة الأخيرة، ثم واصلوا بالطريقة نفسها أمام روسيا. دافعوا جماعيا أمام روسيا وهاجموا جماعيا أيضا على عكس مباراة بلجكيا حيث اكتفوا بالدفاع فقط، واستحقوا نقطة التعادل، بل أنهم كانوا أقرب من إضافة أهداف أخرى.

وتابع: "أهنئ اللاعبين والمدرب ورئيس اتحاد الكرة على هذا الإنجاز، لكن أكثر من يستحق الإشادة هو الحارس مبولحي الذي قدم دعما معنويا لزملائه أمام روسيا بفضل تدخلاته الموفقة أبرزها على الإطلاق المحاولة الروسية في الدقائق الأولى من المرحلة الثانية، وهي المحاولة التي كانت، برأيي، نقطة تحول في المباراة".

 

المدرب عمراني "التأهل مستحق"

قال المدرب الجزائري عبد القادر عمراني ان المنتخب الوطني تأهل بالإرادة". شاهدنا منتخب روسيا اقوى من كوريا ويلعب بطريقة سريعة خاصة في الهجوم. كما كان بمقدرونا تفادي الهدف. النهاية كانت الأصعب لكن شاهدنا روحا قتالية لدى اللاعبين واثبتوا انهم يريدون التأهل. أما فيما يخص مواجهة ألمانيا ستكون شكلية لاننا حققنا الهدف المرجو. اللقاءات في كرة القدم لا تتشابه وحتى لو أقصينا فنحن في الفائدة".

 المدرب فؤاد بوعلي ''انه يوم تاريخي وصعب في نفس الوقت خاصة واننا كنا منهزمين. لكن الفريق آمن بقدراته. اعتقد أن الفضل يعود للاعبين سيما الحارس مبولحي الذي أنقذنا والكرة التي تصدى لها كانت منعرج اللقاء. لقاء  ألمانيا هو الأصعب لكن هناك أربعة أيام وليس لدينا ما نخسره. حتى لو نقصى فذلك سيكون مفيدا لنا للمستقبل".

 المدير الرياضي بوعلام لعروم:  ''نبارك لهم التأهل المستحق والتاريخي. لقد دوا مشوارا رائعا بالرغم من هزيمة امام بلجيكا, ما يثبت أن اللاعبين تحلوا بعزيمة كبيرة وآمنوا بامكانياتهم. مواجهة ألمانيا ستكون كبيرة وسنكون  فخورين مهما كانت النتيجة. علينا ان نلعب بالطريقة الجزائرية وفقط وممكن أننا نباغتهم".

 

مارادونا: "الجزائر نجحت في تشريف الكرة العربية" 

أكد أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا ان "المنتخب الوطني نجح في فرض وجوده وتشريف الكرة العربية،كونه المنتخب العربي الوحيد المتواجد في المونديال ،وبرز بالأداء المتميز الذي قدمه خلال الدور الاول للموعد العالمي بالبرازيل. وصرح مارادونا لجريدة "الاتحاد" الإماراتية أثناء تحليله لمباريات المونديال, ان رفقاء ياسين ابراهيمي كانوا على قدر المسؤولية التي القيت على عاتقهم واسندهم اياها الجمهور العربي العريض والذي يتطلع في أن يجد منتخبا يمثله في الأدوار التالية من البطولة.

 

الدولي الفرنسي الاسبق برونو شيرو: "الجزائر تستحق التأهل بجدارة"

اعتبر لاعب وسط الميدان, الفرنسي الدولي السابق, برونو شيرو أن المنتخب الوطني الجزائري "يستحق بجدارة" تأهله التاريخي إلى ثمن النهائي لكأس العالم 2014 في البرازيل . وصرح شيرو الذي يعمل حاليا مستشارا للقناة  التلفزيونية المشفرة "بين سبور", "يمكن القول أن الجزائريين لعبوا جيدا. فبعد افتتاح الروس لباب التسجيل, قلنا أن الأمور ستكون معقدة بالنسبة  للاعبين الجزائريين, لكنهم تمكنوا من العودة لم يسرقوا التعادل وتأهلهم كان مستحقا". 

وفي تحليله للقاء قال المتحدث نفسه " لم يستسلم الجزائريون وأبانوا عن إمكانيات كبيرة في التحكم في الكرة واللعب، ما سمح لهم بتعديل النتيجة في  الشوط الثاني بعد توالي الكرات الثابتة لتمكن سليماني من الارتقاء عاليا متجاوزا كل المدافعين الروس". 

 بالنسبة للاعب السابق لنادي ليفربول وأولمبيك مرسيليا, فإن الفريق الجزائري "عرف كيف يعود إلى المنافسة من أجل التأهل رغم خسارته أمام بلجيكا في مقابلته الأولى".واستطرد قائلا "أكيد انه عندما تبدأ أي دورة بهزيمة, فإنه من الصعب العودة إلى المنافسة وهنا تكمن قوة منتخب الجزائر. لكن لا ينبغي نسيان أن الفريق المنافس اسمه بلجيكا, احد المنتخبات المرشحة إلى الوصول إلى النهائي . اكيد انني اتفهم الأداء الدفاعي للمنتخب الجزائري, لكن بعد الفوز الباهر على كوريا الجنوبية, عاد الأمل من جديد".

 وأشاد شيرو (36 سنة) بقوة معنويات "الخضر" الذي أظهروا, حسبه, تحكما كبيرا في الجانب الذهني والبسيكولوجي. "المنتخب الجزائري أظهر تحكما كبيرا في الاعصاب وبرهن أنه قوي ذهنيا.

في فترة من الفترات خفت كثيرا على معنويات اللاعبين, سيما بعد تعديل النتيجة, لكنهم حافظوا على هدوئهم إلى غاية إعلان الحكم عن نهاية اللقاء". وعن لقاء ألمانيا في الدور ثمن النهائي, تحدث شايرو عن صعوبة هذه المقابلة أمام منتخب يعتبر "واحدا من أحسن المنتخبات في العالم", مضيفا "سيكون 

اللقاء صعبا للفريقين، سيما على الجزائر. فألمانيا تبقى واحدة من أحسن المنتخبات في العالم وهي مرشحة بقوة للتتويج بكاس العالم. المقابلة ستكون في غاية التعقيد لكن في كرة القدم كل شيئ ممكن". وفي الأخير, تطرق شايرو إلى احتمال التقاء الجزائر بفرنسا في الدور ربع النهائي في ملعب ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو، حيث قال في هذه الصدد "صحيح أن الفريقين يمكن أن يلتقيا في هذا الدور من المنافسة في ماراكانا، لكن قبل ذلك عليهما أن يقتطعا ورقتي تأهلهما أولا". 

زياد رامي

من نفس القسم رياضة