رياضة

"الخضر" على بعد تسعين دقيقة من دخول التاريخ

الجزائر – روسيا (اليوم على السا21:00 بتوقيت الجزائر)

 

سيخوض منتخبا الوطني لكرة القدم هذه الأمسية مواجهة مصيرية تحدد مستقبله في نهائيات كاس العالم، عندما يواجه منتخب روسيا على ملعب أرينا دي كايسادا بمدينة كوريتيبا.

يسعى رفقاء القائد مجيد بوقرة في الجولة الثالثة من المجموعة الثامنة لخطف تأشيرة التأهل إلى الدور ثمن النهائي لمونديال البرازيل ،امام المنتخب الروسي القوي. 

فالمنتخب الوطني المنتشي بفوزه الباهر على كوريا الجنوبية (4-2) في الجولة الثانية في منافسات المجموعة الثامنة, سيبذل كل ما لديه ويلعب بالأسلوب الأمثل أمام أشبال المدرب الايطالي فابيو كابيلو. وستسمح له نقطة واحدة بالمرور إلى افتكاك ورقة التأهل التاريخية إلى الدور المقبل من هذه المنافسة العالمية. على اعتبار ان المنتخب الكوري الجنوبي مطالب بالفوز بأكثر من ثلاثة اهداف على بلجيكا.

 وتحذو رفقاء ياسين براهيمي إرادة فولاذية ورغبة قوية في الفوز وهم كلهم وعي بالمهمة التي تنتظرهم أمام روسيا التي ستبحث من جهتها على الفوز من أجل اقتطاع ورقة المرور إلى ثمن النهائي. فبعد أن تلقى هزيمة غير مستحقة أمام بلجيكا (2-1) في مقابلته الأولى, تمكن المنتخب الوطني من الاستدراك والفوز بطريقة باهرة على كوريا الجنوبية, الأمر الذي أعاد له الأمل في التأهل الذي سيكون سابقة في تاريخ كرة القدم الجزائرية. ولئن كانت نقطة واحدة  تكفي لإسعاد كل الجزائريين والظهور ضمن قائمة المنتخبات الـ16 الأحسن في العالم, غير أن الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش سيعمل على تجنب الوقوع في فخ اللعب من أجل التعادل الذي قد يكون قاتلا أمام رفقاء دميتري كومباروف الذين يسعون لتحقيق الفوز مهما كلفهم الثمن.

 وكان حليلوزيتش قد صرح في لقاء مع الصحافة بعد مقابلة كوريا الجنوبية "التعادل يكفينا لكن يجب أن تعلموا أن وحيد سيكون حذرا وسنلعب بأسلوبنا ونحاول الفوز بهذه المباراة".

 من جانبهم أجمع اللاعبون الجزائريون على التأكيد على أنه من الخطأ  التمركز في الدفاع واللعب من أجل إحراز التعادل أمام منتخب قادر على  قلب الموازين في أي لحظة. وسيكون رفقاء رايس مبولحي مطالبين بتسيير المقابلة ذهنيا وبدنيلتفادي اية مفاجاءة غير سارة امام الروس.

جابو يعود للاحتياط وإقحام لحسن في الاسترجاع

 وفيما يتعلق بالتشكيلة, لا يعتزم حاليلوزيتش إحداث تغييرات على تركيبة مجموعته, باستثناء إشراك لحسن كأساسي في مكان جابو قصد القيام بمهمة استرجاع الكرات وقطع الطريق أمام الروسيين . من جهته، سيسعى منتخب روسيا الذي يفترض أن يخوض هذا اللقاء بكامل تعداده إلى الظفر بنقاط الفوز الثلاثة, حيث لا يملك حاليا سوى نقطة واحدة في رصيده. 

 وإذا تمكن "الخضر" من استثمار كل نقاط قوتهم و اللعب جماعيا وبإرادة قوية, فإنهم سيهدون تأهلا رائعا للدور الثاني واحتمال ملاقاة ألمانيا في ثمن  النهائي في إعادة للقاء كأس العالم 1982 في اسبانيا.

 سيناريو كوت ديفوار وإيطاليا يتكرر مع "الخضر"

 

ومن المفارقات ان منتخبنا الوطني سيعيش نفس وضعية المنتخبين الايطالي والإيفواري اللذين كانا يحتاجان سوى لنقطة واحدة للتأهل إلى الدور الثاني  من مونديال البرازيل, لكنهما لم يتمكنا مع هذا من اقتطاع تأشيرة المرور بعد انهزامهما على التوالي أمام كل من الاوروغواي (1 - 0) واليونان (2 - 1).

 ولهذا فإن اشبال المدرب حاليلوزيتش مطالبين بتفادي الغرور واستخلاص الدرس من منتخبي أوروغواي واليونان في المقابلة التي سيواجه فيها منتخب روسيا بملعب كوريتيبا في ختام مقابلات المجموعة الثامنة.

 والرهان الكبير لهذه المقابلة, جعل الجميع يترقب بفضول كبير الخطة الفنية التي سيعتمد عليها الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتس في هذه المواجهة الثالثة.  الاكيد انه في حالة تبني المدرب البوسني للطريقة الدفاعية مثلما كان الحال في المواجه الاولى ضد منتخب بلجيكا, فان الامر يمكن أن تكون عواقبه  وخيمة والتشكيلة الوطنية ستكون معرضة لخطر حقيقي.

 ويعي سفيان فغولي ورفاقه أن أي خطأ امام المنتخب الروسي المجبر على تحقيق الفوز، ستكون عواقبه مرة مرارة العلقم. هذا الامر من شأنه أن يضع المدرب الوطني تحت ضغط كبير المطالب بإعداد خطة لعب متزنة لترويض الدب الروسي.

 زياد رامي

من نفس القسم رياضة