الثقافي
نوفل صاحب الطابع يكشف خيوط الهوية في "الزيارة "
ينافس على "الأمياس الذهبي"
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 09 جوان 2014
طرح المخرج التونسي نوفل صاحب الطابع في فيلمه الموسوم بـ"الزيارة" إشكالية الهوية في المجتمع التونسي انطلاقا من قصة يتخللها ألم وعذاب بطلها يوسف الشاب اليتيم والفاقد للذاكرة، لكن لقاؤه بشبح فتاة بدلّ حياته وأخذ إثرها البحث عن هويته في كومة من النسيان والذكريات الأليمة.
الفيلم الطويل "الزيارة" الذي عرض مساء امس الاول، ضمن فعاليات منافسة الأفلام الطويلة في يومها الثالث في مهرجان الجزائر للسينما المغاربية المتواصل حتى الـ11 من الشهر الجاري، بقاعة الموقار والسينماتيك بالعاصمة، تم تصويره في العاصمة تونس، وتناول فيه المخرج صاحب الطابع مسألة البحث عن الهوية من خلال حياة العذاب التي يخوضها، يوسف.
دراما النفسية، استغرقت أكثر من ساعة ونصف، وطبعت رحلة البحث عن الهوية، حيث يكتشف المشاهد من خلال شخصية يوسف أنّ مجتمعه ينقسم إلى جزأين جزء واقعي وأخر خيالي أو افتراضي، ولكن في خضم هذا التناقض يصعب التفريق بين ما هو خيالي وحلم وبين ما هو واقعي حقيقي، لذلك بات يوسف في صراع دائم مع ذكرياته التي تطارده حيثما حلّ وأبرزها صورة أخته الصغيرة التي قتلها بخطأ بعد أن ارتكبت والدته فاحشة مع معمرّ ايطالي، وهذه الفعلة جعلت من زوجها "عامر" يقتلها وهو في حالة توتر شديدة. قبل هذا لم يكن سائق الطاكسي يوسف الفتى الشاب الذي عاش يتيما يعلم بحقيقة قصته المأساوية إلا بعد أن بحث كثيرا مستعينا بالأسئلة وبالصور وملامح الدار القديمة التي عاش فيها والداه، مسترجعا بذلك الذاكرة التي فاقت على خبر المأساة المتمثلة في قتله لأخته وقتل أبيه لوالدته الخائنة ولم يتوقف الألم هنا فقط بل قتل يوسف أباه الذي عاش متخفيا عن الأنظار إلى أن ظهر في الأخير وكان مصيره الموت على يد إبنه.
فيصل. ش