الثقافي

دعوة إلى تصحيح صورة المغاربة في السينما الفرنسية

في جلسة نقاش موضوعية

 

 

دعت فضيلة الطيب مهل السينمائيين المغاربة إلى ضرورة المبادرة بتصحيح صورة المغاربة في السينما الفرنسية. مؤكدة استعداد صندوق صور التنوع لدعم المبادرات السينمائية الشابة التي تصب في اتجاه تقديم الجديد وتعزيز حضور الاسماء المغاربية في المشهد السينمائي العالمي .

وأكدت فضيلة الطيب خلال إشرافها صباح اليوم على تنشيط مائدة مستديرة تناولت موضوع " مكانة الإنسان المغاربي وصورته في السينما الفرنسية والأوروبية", بفضاء سينماتيك الجزائر. بان وصول تصدر الاسماء المغاربة لملصقات الأفلام الفرنسية ,لم يكن بمحض الصدفة ولا المجاملة ,و إنما كان نتاج أربعين عاما من العمل والمثابرة. لتصبح الأفلام الشعبية التي كانت مرفوضة من قبل السلطات الفرنسية لسنوات ,الأكثر مشاهدة اليوم من قبل الجمهور الفرنسي.الذي غير نظرته عن المغتربين المغاربة من خلال السينما التي أصبح يصنعها المغربي في حد ذاته .

من جهته, أبدى المخرج ادوارد ميلس عفيف ,صاحب فيلم "الموجة الجديدة" ارتياحه بوعي السينمائيين المغاربة بأهمية توليهم مهمة التعريف بهويتهم وثقافتهم وسلبياتهم وايجابياتهم بموضوعية تؤكد زيف الصورة التي سوقت لهم بكاميرا الآخر. موضحا بان فيلمه "الموجة الجديدة" وان كان يرصد تاريخ السينمائيين المغاربة في ذاكرة السينما الفرنسية, فهو في نفس الوقت دعوة للعمل والمضي إلى ابعد الحدود في اتجاه ترسيخ الصورة الصحيحة واللائقة للمغربة المغتربين في فرنسا والذي هم في الأساس فرنسيون بثقافة ثانية تجاهلهم القانون الفرنسي وهمشتهم الموقف السياسية وشوهتهم سينما الأخر. ليكون السينمائيون المغاربة اليوم مطالبون بضرورة تصحيح صورة المغتربين بداية من السينما الفرنسية وصولا إلى السينما الأوروبية .

فيصل. ش

من نفس القسم الثقافي