الثقافي

74 شاعرا في الملتقى الوطني للشعر الشعبي “برنوس الأحداب” بالجلفة

صرح ثقافي جمع عشاق الكلمة الشعبية

 

 

كانت الجلفة نهاية هذا الاسبوع على موعد مع عذب الكلمة النقية وسحر المحلون الشعبي في الملتقى الوطني للشعر الشعبي " برنوس الاحداب" الذي شارك فيه حوالي 47 شاعرا اتخذوا من منابر شعرهم طريقا للولوج إلى عالم المحلون والقصيدة الشعبية. 

 

الملتقى الوطني الاول للشعر الشعبي في ولاية الجلفة عرف حضور العديد من الشخصيات ممثلة في سلطات الولاية حيث كان للوالي عبد القادر جلاوي شرف افتتاح هذه التظاهرة الثقافية المرموقة بدار الثقافة ابن رشد، رافعة شعار” القصيدة الشعبية الجزائرية … بين الرؤية والإبداع”، كما حضر هذا الملتقى رئيس المجلس الشعبي الولائي نعوم بلخضر وممثلين عن السلطات المدنية والعسكرية، حيث تقدم بتشكراته الخالصة لكل الضيوف الذين شاركوا في هذا الملتقى، داعيا في الوقت نفسه إلى العمل على توسيع الملتقى العام المقبل.

استطاعت الجلفة خلال الايام التي احتضنت فيها هذا الملتقى ان تكون حاضنة للشعر الشعبي في الجزائر عبر بوابة ولحن هؤلاء الشعراء الذين حضروا بقوة لإلقاء أجمل قصائدهم التي تغنوا بها في مختلف المجال من الغزل إلى الوطنية إلى التاريخ والاصل وغيرها، ما فسح المجال للجمهور الذي تفاعل مع القاء الشعراء. 

وشهد الملتقى تكريم الدكتور العربي دحو، المتخصص في الأدب الشعبي، حيث تقدم الوالي لتكريمه بإهدائه “برنوس الأحداب”، في حين كرم رئيس المجلس الشعبي الولائي ” نعوم بلخضر” الشاعر ” بزيز بادر”، أما رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي توفيق ومان فكرم الشاعر مبروك زواوي.

وجدد رئيس الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي توفيق ومان تشكراته للوالي على مساهمته الفعالة في إنجاح هذا الملتقى، إلى جانب رئيس المجلس الشعبي الولائي، وأكد أن الوالي عبد القادر جلاوي أعطى دفعا قويا لواقع الثقافة المحلية والوطنية بإشرافه على هذا الملتقى، مضيفا أن وقوف السلطات المحلية مع هكذا فعاليات ثقافية يمكنها من المضي قدما في سبيل ترقية الثقافة الشعبية الجزائرية المتجذرة في تاريخ هذا الوطن، كما توفيق ومان بتكريم الوالي نظير مجهوداته في انجاع هذا العرس الثقافي الذي احتضنته ولاية الجلفة. 

وللإشارة، فقد ساهم رئيس بلدية بويرة الأحداب ” دحمان صالح” بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي ومديرية الثقافة في تنظيم الملتقى الوطني للشعر الشعبي ” برنوس الأحداب” في طبعته الأولى، والذي عرف تكريم كل من رئيس الرابطة الجزائرية للأب الشعبي توفيق ومان للوالي، ومدير الثقافة لرئيس المجلس الشعبي الولائي عرفانا بالمجهودات المبذولة والتي أخرجته من الإطار المحلي إلى الوطني.

وفي الاخير اتفق كل الحاضرين على نجاح الملتقى الاول الذي وضع لبنته الاساسية هذه السنة في انتظار الطبعات القادمة والتقدم في ارساء الشعر والقصيدة الشعبية الجزائرية.

فيصل. ش 

من نفس القسم الثقافي