الثقافي

المغربي مراد الخودي يدعو إلى كسر نمطية السينما المغاربية

في جلسة نقاش لفيلم "فورماتاج"

 

 

طرح مراد الخودي، مخرج الفيلم المغربي "فورماتاج"، مشكل نمطية صورة السينما المغاربية، التي يرفض اعتمادها ضمن خطه السينمائي المعاصر، المتمرد عن القوانين والأطر المسبقة، مؤكدا بان الفعل الفني هو فعل إبداعي لا يمكن تلجيمه أو تحديده.

ولم يخف صاحب فيلم "فورماتاج " المشارك ضمن المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الرواية الطويلة للمهرجان الثاني للسينما المغربية, الجارية فعالياته في الجزائر إلى غاية يوم 11 من الشهر الجاري. تأثره بالسينما الأمريكية وأفلام الإثارة التي قال خلال جلسة نقاش نشطها صباح اليوم بالسينماتيك.بأنها صنعت وميزت بصمته السينمائية في المغرب بعد طرحه لـ12 فيلما سينمائيا قصيرا في صنف أفلام الإثارة والتشويق . ليكون فيلم "فورمتاج " أول تجربة روائية طويلة لم تخرج عن سياق شغفه بالبحث عن الجديد على مستوى الصورة والمواضيع التي وإن اقتربت من صورة السينما الأمريكية في الشكل, إلا أنها صورة مطابقة لواقع المجتمع المغربي.

و افاد ذات المتحدث بان قصة فيلم فورماتاج ماخوذة من قصة واقعية متداولة في منطقة "بوياعمر". حيث تتجاوز سلطة رجال الزوايا وعائلات الشرفاء سلطة القانون ,و هي الرسالة التي يركز العمل على تمريرها بأسلوب خارج عن الإطار السينمائي المغاربي التقليدي . 

و بالمناسبة تحدث المخرج مراد الخودي عن مشروعه السينمائي الجديد "اوكسيجين".وهو فيلم اجتماعي من نوع الإثارة.يؤكد من خلاله على اتجاهه المعاصر في صناعة السينما المغربية.التي يؤكد المتحدث على ضرورة تقديمها بصورة جديدة تستجيب للتطورات التي تشهدها قاعات السينما العالمية.

فيصل. ش

من نفس القسم الثقافي