الثقافي

الجزائر لثاني مرة قبلة السينما المغاربية

38 عملا سينمائيا والعديد من العروض الأولى

 

38 عملا سينمائيا يشارك في مهرجان الجزائر الثاني للسينما المغاربية، والذي تحتضنه الجزائر من 4 الى 11 جوان المقبل بقاعتي الموقار وسينماتيك العاصمة.

وكشف محافظ المهرجان كريم آيت أومزيان في ندوة صحفية نشطها صباح امس بقاعة الموقار عن الخطوط العريضة للمهرجان والبرنامج الكامل للأفلام المشاركة والتي بلغ عددها 38 فيلما مقسمة على ثلاث فئات : 11 فيلما طويلا ، 17 فيلما قصيرا و10 في الافلام الوثائقية ممثلة في 5 بلدان مغاربية، وتعرض هذه الافلام على لجنة تحكيم متكونة من سينمائيين مغاربة ابرزهم الجزائري احمد راشدي ، والممثل حسان كشاش والمخرج سعيد عولمي في حين يتواجد من المغرب سعد شرايبي ، العلوي محرزي، ومن تونس محمود بن محمود، اقبال زليلة ومحمد شاوف ، ويتواجد من موريطانيا السينمائي احمد حبيبي ، ومن ليبيا خدوجة صبري وصالح قويدر. 

وارتأت محافظة المهرجان أن تكون الانطلاقة من فيلم " فاطمة نسومر " للمخرج بلقاسم حجاج ، والذي سيكون فيلم الافتتاح ولكن لن يدخل في نطاق المنافسة على الجوائز .

مجموعة من الافلام الجزائرية سيتم عرضها بمتحف السينما ضمن " بانورراما الافلام الجزائرية " حيث سيعرض خلالها أفلام لكل من بشير درايس، نادية شيرابي، أحمد راشدي، رشيد بوشارب وغيرهم.

جديد الطبعة الثانية من مهرجان الجزائر للسينما المغاربية تنظيم ورشة في كتابة السيناريو يؤطرها المخرج التونسي محمود بن محمود الفائز بجائزة احسن سيناريو عن فيلمه " الأستاذ في الطبعة الأولى من المهرجان، كما ستشهد هذه الطبعة إقامة مائدتين حول " صورة المغاربي في السينما الفرنسية والأوربية تديرها الدكتورة فضيلة مهال، ومائدة ثانية بعنوان" ما هي الاتجاهات المعاصرة في كتابة السيناريو في السينما المغاربية" يديرها الجامعي والسينمائي " طاهر بوكلة".

محافظ المهرجان كريم آيت اومزيان كشف بأن العديد من الأفلام الجزائرية ستكون للمرة الاولى في دور العرض في صورة الفيلم الجزائري " الدليل " لعمور حكار " ، " السطوح " لمرزاق علواش " ، " ثورة الزنج " لطاهر تقية، في حين سيكون الفيلم لالتة ونسي " شلاط " لكوثر بن هنية في أول عرض له أمام الجمهور، والفيلم المغربي " الكلاب ... بهم " للمخرج هشام لصري. وحددت محافظة المهرجان الجوائز الخاصة بالفائزين حيث ستكون جائزة الأماياس الذهبي بقيمة " 15 ألف دولار" . 

ليلى عمران

من نفس القسم الثقافي