الثقافي

تتويج الفيلم الوثائقي "العودة إلى مونلوك" لمحمد زاوي في مهرجان الفيلم بمسقط

يحكي قصة المحكوم عليهم بالإعدام

 

توج الفيلم الوثائقي  "العودة الى مونلوك" للصحفي والمخرج الجزائري محمد زاوي حول سنوات السجن التي قضاها مصطفى بودينة في رواق الموت بعد نجاته من المقصلة خلال حرب التحرير الوطني بجائزة  "الخنجر الذهبي" بمهرجان مسقط الدولي (سلطنة عمان). ويتضمن الفيلم الذي يدوم 62 دقيقة والذي أنتجه وأخرجه محمد زاوي بأمواله الخاصة سنة 2012 مجموعة من الشهادات لرجال سياسة فرنسيين ومحامين ومؤرخين ومعتقلين سابقين في قلعة مونلوك بليون (فرنسا) والذين ادلوا بآرائهم فيما يخص النظام الاستعماري الفرنسي ورفض السلطات العمومية الاعتراف بشرعية كفاح الشعب الجزائري من أجل انتزاع استقلاله.

وباستذكاره ماضيه في السجن قدم مصطفى بودينة رئيس جمعية قدماء المحكوم عليهم بالاعدام سابقا والذي حكم عليه بالاعدام مرتين خلال حرب التحرير الوطني التجربة اللاإنسانية التي عاشها هو ورفاقه في السجن.

وروى المتحدث أنه ما بين 1956 و1962 كان هناك نحو 2300 سجين في اروقة الموت بالجزائر وبفرنسا ولقد تم تنفيذ الحكم بالاعدام في حق 217 سجين من بينهم 208 بالمقصلة بينما تم قتل الآخرين بالسم او بحرقهم احياء.

وقام المخرج بتصوير الزيارة التي قام بها مصطفى بودينة الى قلعة مونلوك التي أصبحت منذ ذلك الوقت متحفا مخصصا لتخليد ذاكرة المقاومة (الفرنسية) ضد الاحتلال الالماني حيث بدا متأثرا وهو يكشف القلق الرهيب الذي كان ينتاب المحكوم عليه بالاعدام عندما يسمع صرير الباب الذي سيفتح وعندما يهرول السجانون ليقتادوه نحو السقالة.

ومن بين الشهادات العديدة التي تناولها المخرج في فيلمه الوثائقي تلك التي أدلى بها المؤرخ جان لوك اينودي المتوفى مؤخرا والتي قال فيها إن فيدرالية فرنسا لجبهة التحرير الوطني وجهت نداء للرأي العام الفرنسي "تدعوه فيها الى التجند لانقاذ حياة المحكوم عليهم بالإعدام".

وأكد محمد زاوي الذي أعرب عن "سعادته" بتتويج فيلمه الوثائقي بمهرجان مسقط الدولي الذي ينظم كل سنتين بالعاصمة العمانية أنه يأمل عرض بفرنسا هذا الفيلم الذي يثري صفحة مجهولة من تاريخ حرب التحرير الوطني.

ويذكر أن هذا الفيلم توج مرتين كأحسن فيلم وثائقي بالجزائر العاصمة بمناسبة الايام السينمائية الـ4 في نوفمبر 2013 ومهرجان السينما لمستغانم في ديسمبر 2013.

كما اختير الفيلم الوثائقي لمحمد زاوي ضمن الافلام الوثائقية الثلاثة المتنافسة من بين 26 فيلما طويلا المعروضين في المهرجان الدولي التاسع للفيلم الوثائقي "الجزيرة" الذي نظم بالدوحة (قطر) في أفريل الماضي.

وقد تم اختيار "العودة الى مونلوك" للمشاركة في المهرجان السنوي  "مشاهد من افريقيا" بمونريال (كندا) الذي ينظم من 25 أبريل الى 4 مايو 2014. تتويج مميز للفيلم الوثائقي" العودة الى مونلوك" لمحمد زاوي في مهرجان الفيلم بمسقط. ف.ش

من نفس القسم الثقافي