رياضة

"وفّقنا في أول اختبار وعلينا التأكيد ضد أرمينيا ورومانيا"

فوزي غلام لـ"الرائد"

 

بدا مدافع المنتخب الوطني فوزي غلام جد راض عن المردود الذي قدمه رفقة زملائه، في المواجهة الودية التي فازوا فيها على منتخب سلوفينيا. وقال مدافع نادي نابولي الإيطالي في هذا الحوار إن النتيجة المسجلة والمردود المقدم يبشر بالخير قبل التأكيد في المحطتين التحضيريتين القادمتين امام أرمينيا ورومانيا.

* فزتم في أول مباراة ودية امام سلوفينيا ما تعليقك عن المباراة؟

- رغم طابع المباراة الودي إلا أن الفوز خدمنا كثيرا من الناحية المعنوية ومنحنا ثقة اكبر في النفس، سيما وأنها المحطة التحضيرية الاولى، وكما تعلمون جيدا أننا بدأنا تحضيراتنا بمواجهة سلوفينيا، حيث سمحت لنا بالتعرف عن مدى جاهزيتنا قبل 3 أشهر عن المونديال، وبصراحة نحن سعداء بالأداء والنتيجة خاصة أن فوزنا كان مستحقا ولا نقاش بخصوصه.

* الانطلاقة كانت في البداية محتشمة قبل عودتكم بقوة مع مرور الوقت فكيف تفسر ذلك؟

- واجهنا منتخبا أوروبيا كان قد شارك في المونديال الأخير وهو ما يؤكد أنه ليس منتخبا سهلا. صحيح وجدنا صعوبات في بداية المباراة، لكن الهدف الذي سجلناه مع نهاية الشوط الأول حررنا وجعلنا نظهر بوجه جيد بعدها في النصف الثاني من المباراة، وتمكنّا من التحكم في اللعب وحرمنا المنافس من صنع فرص خطيرة ومن الوصول إلى شباكنا وهذا هو المهم.

* هل تعتقد أن هذا الفوز سيحفزكم لتقديم أداء أفضل في بقية المباريات التحضيرية أمام أرمينيا ورومانيا؟

- الحقيقة هي أنه لم تبدأ فترة التحضيرات بفوز، فهذا الأمر يجعلك تكسب ثقة أكبر فيما تبقى من المنافسة. لعبنا ببعض العناصر الجديدة وقد منح الناخب الوطني الفرصة لأكبر قدر من اللاعبين حتى يتسنى له الوقوف على مستوى الجميع. الآن يجب أن لا نحكم من هذا اللقاء على جاهزيتنا من عدمها بخصوص المونديال لأننا لم نصل إلى هذا الوقت بعد، وستكون أمامنا مباراتين قبل السفر إلى البرازيل شهر جوان القادم والمدرب سيكون له الوقت الكافي لتصحيح كل الأخطاء وجعلنا في أفضل جاهزية ممكنة.

* مواجهة سلوفينيا عرفت ظهور الوافد الجديد بن طالب الذي كان الاكتشاف هل تشاطرني الرأي؟

- بالتأكيد فبن طالب ابهرني ويكفي أنه يلعب في أقوى البطولات الأوروبية لنقول إنه لاعب جيد. اليوم أعتقد شخصيا أنه قدم إضافة للمنتخب الوطني، حيث من اليوم الذي التحق به في التربص اندمج مع الأجواء، ومثلما شاهدتم في اللقاء فإنه أحسن التعامل مع طريقة لعب المنتخب. بصراحة لقد قدم مباراة جيدة وقد فرحنا له جميعا. أعتقد أن أي لاعب قادر على تقديم الإضافة للمنتخب الوطني فهو مرحب به.

* لم تلعب مونديال 2010 ولكن مع ذلك، البعض يتحدث عن ثأركم من سلوفينيا الذي لقنكم هزيمة أولى في مونديال جنوب إفريقيا هل تؤكد ذلك؟

 * لم نفكر في الثأر وما كان يهمنا هو تقديم مردود مشرف في آخر موعد لنا مع أنصارنا، على اعتبار أن اللقاءين الوديين القادمين سنخوضهما في سويسرا. الأمور بصراحة مختلفة لأننا لعبنا مباراة ودية اليوم وفي 2010 شاركنا في المونديال. ما بحثنا عنه في اللقاء هو التحضير لما ينتظرنا في مونديال البرازيل ولا شيء آخر.

* مواجهة سلوفينيا هي بمثابة آخر لقاء تخوضونه في الجزائر تحسبا للمونديال ما تعليقك؟

- صراحة نعم كنت أريد مواصلة التحضيرات في الجزائر وخوض لقائي أرمينيا ورومانيا في الجزائر، لأن الجمهور الجزائري يعطينا شحنة اضافية ودفعا بسيكولوجيا كبيرا، قبل التنقل إلى البرازيل عكس ما يكون عليه الحال في تحضيراتنا بأوروبا رغم تواجد الجالية الجزائرية. وعلى كل سنسعى من اجل تسجيل مشاركة مشرفة في المونديال تكون أحسن من سابقتها.

* هل ترى أنك ضمنت منصبك الأساسي قبل المونديال؟ 

- لا يوجد أي لاعب في المنتخب ضمن مكانته الأساسية، ولا يزال أمامنا محطات تحضيرية جد هامة، علينا أن نثبت فيها قوتنا فالتنافس على المناصب الاساسية سيشتد اكثر، وكل اللاعبين الذين استدعاهم المدرب البوسني قادرون على فرض وجودهم في المنتخب. ما يهمني الآن هو مواصلة العمل مع فريقي نابولي والتحضير بجدية للموعد القادم ضد أرمينيا ورومانيا على التوالي.

حاوره: زياد رامي 

من نفس القسم رياضة