رياضة

"الخضر" في أول اختبار

الجزائر- سلوفينيا (اليوم في سا 18:00 بملعب تشاكر بالبليدة)

 

سيكون المنتخب الوطني بداية من الساعة السادسة مساء على موعد مع أول محطة تحضيرية، تحسبا لمونديال البرازيل حيث سيواجه رفقاء القائد بوقرة تشكيلة منتخب سلوفينيا على أرضية ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة.

يلتقي المنتخب الوطني مع نظيره السلوفيني في ثاني مواجهة بينهما بعد الأولى، التي كانت في مونديال جنوب إفريقيا من عام 2010، والتي عادت فيها الكلمة للمنتخب السلوفيني بنتيجة هدف دون رد. وتعتبر هذه المباراة الودية هي أول اختبار ودي لأشبال المدرب البوسني وحيد خاليلوزيتش، في إطار التحضيرات لنهائيات كأس العالم التي ستحتضنها البرازيل صيف العام المقبل، حيث سيخوضون بعدها مباراتين وديتين أخريين أمام كل من أرمينيا يوم 31 ماي القادم ورومانيا في الرابع من شهر جوان بالعاصمة السويسرية جنيف، قبل السفر إلى مدينة ساو باولو البرازيلية للتحضير للمونديال. وتحمل مباراة سلوفينيا العديد من الأبعاد والكثير من الأهمية، بالنسبة لكتيبة "محاربي الصحراء"، وأولها أنها ثأرية كون المنافس سبق له الفوز على الخضر بمونديال جنوب إفريقيا. 

كما تعيد مباراة سلوفينيا الودية، سيناريو الخسارة الثقيلة التي تكبدها الخضر أمام صربيا 3/0 بملعب 5 جويلية الأولمبي، في أول مباراة ودية تحضيرية تلت بلوغهم نصف نهائي كأس أمم إفريقيا بأنغولا عام 2010، ما أدخل الشك في نفوس اللاعبين، وجعل رئيس الفاف محمد روراوة يضغط بقوة على المدرب الأسبق رابح سعدان لإبعاد اللاعبين المحليين في صورة رحو وزاوي واستبدالهم بلاعبين محترفين جدد على غرار مجاني، بلعيد، بودبوز، عبدون، قديورة،مصباح وقادير.

كما تعد مباراة اليوم ذات أهمية قصوى للاعبين والطاقم الفني ومسؤولي الاتحادية والجماهير على حد السواء، للوقوف عند قدرة التشكيلة الحالية، على ترك بصمتها في مونديال البرازيل، وكذا تفادي سيناريو الخسارة الثقيلة، التي من شأنها أن تحبط المعنويات قبل العرس الكروي العالمي، كما تعد فرصة أيضا لحاليلوزيتش للرد على منتقديه، وتهدئة الأزمة المندلعة بينه وبين روراوة منذ قرعة نهائيات مونديال البرازيل في المونديال الماضي.

وتعد المقابلة أيضا فرصة لبعض اللاعبين لإثبات قدراتهم على التواجد ضمن قائمة الـ23 لاعبا الذين سيشاركون في مونديال البرازيل، ورغم أن الكثير منهم ضمن ذلك (عدا التعرض للإصابة) في صورة فيغولي، براهيمي، مبولحي، مجاني، بوقرة، حليش، بن طالب، ماندي، سليماني، سوداني، غولام ومصباح حتى يبدة، إلا أن آخرين سيسعون اليوم إن منحت لهم الفرصة، لإخراج كل ما لديهم قصد جلب اهتمام المدرب البوسني في صورة غيلاس، قديورة، بلكالام، جابو، تايدر، جبور وحتى اللاعب الشاب فرحات. وستكون مباراة سلوفينيا مرجعية المدرب البوسني في اختيار قائمة المونديال، حيث سيستدعي 30 لاعبا فقط من أصل 36 الذين شملتهم القائمة الموسعة مؤخرا، خلال تربص ماي المقبل قبل أن يقلصها إلى 23 لاعبا فقط قبل السفر إلى جنيف لمواجهة أرمينيا وديا وبعدها رومانيا قبل السفر إلى البرازيل.

روراوة وحاليلوزيتش يرفعان معنويات اللاعبين في سيدي موسى

قام رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد روراوة ومدرب المنتخب الوطني وحيد حاليلوزيتش بشحن اللاعبين معنويا خلال اجتماعهما بهم ليلة أول أمس على هامش التربص التحضيري القصير الذي يجريه الخضر بالمركز التقني لسيدي موسى، استعدادا لمواجهة سلوفينيا الودية مساء اليوم. واستعرض روراوة وحاليلوزيتش في بداية الاجتماع الخطوط العريضة لبرنامج التحضيرات الخاصة بمونديال البرازيل، وقدموا لكل لاعب نسخة منه حتى يكون الجميع على أهبة الاستعداد، كما شرح رئيس الفاف والمدرب أيضا للاعبين كل الأمور المتعلقة بالجوانب الإدارية، الرياضية والتنظيمية الخاصة بالتحضيرات والحدث العالمي الكبير. كما طالب المتحدثان اللاعبين التقيد بكل التعليمات الموجهة إليهم، في سبيل ضمان أفضل تحضير في أحسن الظروف، وكذا التنسيق فيما بينهم وبين مختلف مسؤولي الفاف والمنتخب الوطني، بهدف تحقيق أفضل نتيجة ممكنة وتمثيل الجزائر والقارة الإفريقية والأمة العربية أفضل تمثيل، كونها المنتخب العربي الوحيد للمرة الثانية على التوالي الذي يمثل العرب في نهائيات كأس العالم.

زياد رامي 

من نفس القسم رياضة