الثقافي

الإعلان عن قرب إطلاق عملية ترميم المسرح الروماني بمدينة تبسة

تحويل المنزل القديم لعائلة المفكر مالك بن نبي إلى متحف وطني

 

كشف مدير الثقافة لولاية تبسة محمد الطيب سحار أنه ستطلق عما قريب أشغال مشروع يتضمن ترميم المسرح الروماني لمدينة تيفاست العتيقة. وأوضح ذات المسؤول بأنه تم إطلاق مناقصة لإنجاز هذه العملية المتكفل بها ضمن البرامج القطاعية اللامركزية من أجل استعادة بريق هذا المسرح الذي يعد من أهم ما شيده الرومان بإفريقيا الشمالية.

وأشار سحار إلى أن طاقة استيعاب هذا المسرح الروماني دائري الشكل تقدر بأكثر من 7 آلاف مقعد مذكرا بأن العملية المزمع القيام بها ستشمل أيضا تجديد سياج هذا المسرح.

كما سيتم القيام بإعادة تأهيل الكنيسة الرومانية بهدف استغلالها مستقبلا للحفلات الموسيقية وتظاهرات أخرى ذات طابع ثقافي. وتحدث ذات المسؤول في ذات السياق عن إنجاز دار للفنان ومتحف للآثار ومسرح جهوي ومعهد موسيقي وملحقة للفنون الجميلة "في آفاق 2015". كما سيعاد تأهيل مقبرة الدكتور سعدان ومتحف الآلهة الرومانية مينارف برسم هذا البرنامج الخاص بتطوير قطاع الثقافة والذي يشمل أيضا تحويل المنزل القديم لعائلة المفكر مالك بن نبي إلى متحف وطني. واستنادا لذات المسؤول سيعاد إحياء المهرجان الأورو متوسطي للسينما المتوقف منذ طبعته السادسة في 2001. وتزخر ولاية تبسة بكنز أثري لا يقدر بثمن يضم حوالي 500 موقع يعود تاريخ عدد كبير منه إلى فترة ما قبل التاريخ حيث يصنف 30 موقعا على أنه تراث وطني على غرار السور البيزنطي وقوس النصر "كركلا" ومعبد مينارف والمعصرة الرومانية بالحويجبات. ق.ث

من نفس القسم الثقافي