الثقافي

عيسى قاسمي يقدم كتابه "ذاكرة الفرد..تاريخ أمة"

في ندوة من تنظيم المجلس الأعلى للغة العربية

 

قام المجاهد عيسى قاسمي مؤخرا بنشر مذكراته في كتاب جديد يحمل عنوان "ذاكرة فرد.. تاريخ أمة" والصادر عن دار "الأمة" التي يروي من خلالها نضاله إبان الثورة التحريرية ومسيرته المهنية في جهاز الامن الوطني بعد الاستقلال. 

ونظم المجلس الاعلى للغة العربية أول أمس وإحياء لليوم الوطني للشهيد ندوة لتقديم هذا المنتوج الأدبي الجديد والذي يعتبر رابع كتاب يؤلفه عيسى قاسمي. وفي كلمة له خلال الندوة قال قاسمي إنه لا يعتبر نفسه لا كاتبا ولا أديبا ولا مؤرخا "لكن أعتز بجزائريتي وأفتخر بكوني أنتمي لجيل أمن بمستقبل واعد لهذه الأمة العريقة".

وأضاف أن مؤلفه الجديد "يلخص تجربة جماعية في الواقع أكثر منها فردية يتقاسمها معظم أبناء الجزائر الذين شاركوا في الثورة التحريرية وواصلوا المسيرة بعد الاستقلال بنفس القناعة والإيمان" لبناء الوطن. وعبر قاسمي عن أمله في أن تجد الأجيال الصاعدة في عمله ما يفيدها وينير طريقها لإثراء الرصيد الوطني ودعمه.

من جانبه وصف عز الدين ميهوبي رئيس المجلس الأعلى للغة العربية الكاتب قاسمي بـ"واحد من أبناء الجزائر البررة الذين خدموا البلاد بصدق وأفنوا زهرة شبابهم خدمة للثورة ولبناء جزائر ما بعد الاستقلال". ووصف ميهوبي الكتاب الجديد بـ"المفيد" و"القيم" الذي يحتوي كما هائلا من المعلومات التاريخية معتبرا إياه جهدا إضافيا آخر في مجال توثيق التاريخ. يذكر أن المجاهد عيسى قاسمي الذي ينحدر من منطقة توجة (بجاية) التحق بالثورة التحريرية بمنطقة بوسعادة (المسيلة) وعمره لا يتجاوز 17 سنة. ق.ث 

 

من نفس القسم الثقافي