الثقافي

المجموعة الصوتية "ايبان" تحيي سهرة فنية

احتفالا باليوم الوطني للشهيد

 

أمتعت المجموعة الصوتية "ايبان" التابعة للإذاعة الجزائرية مساء أول أمس بالجزائر العاصمة الجمهور بأداء باقة من الأناشيد الثورية الجزائرية ومقطوعات من الأغاني العالمية التي تشدو للحرية ولحب الوطن. واستهلت الفرقة الموسيقية تحت قيادة المايسترو حكيم لمداني الحفل, الذي خصص للاحتفاء باليوم الوطني للشهيد (18 فيفري) بتأدية أناشيد كان لها تأثير كبير في نفسية الحضور لما تحمله الكلمات من قيم ثورية وإنسانية. وقدمت المجموعة الصوتية التي ضمت زهاء ثلاثين شابا مغن وجوق موسيقي يضم ستة موسيقيين أنشودة "يا شهيد الوطن" لمحمود أبو الوفا و"جمال بلادي" لمحمد الأخضر السائحي و"تأذن ربك ليلة قدر" لمفدي زكريا و"أيما اعزيزن" لفريد علي.

كما أدت الفرقة التي تهتم كذلك بالموسيقى العالمية مجموعة من الأغاني المتنوعة التي تراوحت بين الموشحات العربية والموسيقى الانجيلية (غوسبل) وأخرى من التراث الصيني والإفريقي والبلقاني والأسترالي والبيروفي.

وشدت إحدى أعضاء الفرقة, ايما, بصوتها الشجي انتباه الجمهور خلال تأديتها لأغنية أمريكية"Everybody sing freedom" "الكل يغني الحرية" وهي أغنية في نوع الغوسبل.

وواصلت المجموعة الصوتية في تقديمها بإتقان أغان أخرى كأغنية "أمين أمين" للراحل عثمان بالي و"قلبي يا بلادي" التي ألفها الراحل مصطفى تومي.

وأنشئت المجموعة الصوتية "ايبان" في فيفري 2009 حيث تتكون من حوالي أربعين شابا مغن وجوق موسيقي يضم سبعة موسيقيين بقيادة حكيم لمداني.

ويتميز الجوق الموسيقي بموسوعة موسيقية تضم قرابة ستين أغنية مستمدة من التراث الموسيقي الجزائري والأجنبي.

وفضلا عن العربية والأمازيغية أو الفرنسية والانجليزية فان أعضاء المجموعة الصوتية يؤدون بكل أريحية واتقان فريدين لنصوص بـ26 لغة مثل الأذرية والصينية والتركية أو الولوف (لغة الكلام في غرب إفريقيا).

ويهتم الجوق بمجموعة واسعة من أنواع الموسيقى العالمية على غرار موسيقى الريف الأمريكي (الكونتري) والبوب والموسيقي الكلاسيكية والموسيقى الانجيلية (غوسبل) والموشحات العربية والمالوف والموسيقى التقليدية (الفولك) وأنواع موسيقية كثيرة أخرى تؤدى بأربعة أصوات أو أكثر.

ف.ش

 

من نفس القسم الثقافي