الثقافي

"رجال لهم تاريخ" للإذاعة الثقافية يستضيف الموسيقار قويدر بوزيان

دعا لضبط برنامج متكامل لتكوين الطلبة

 

دعا الملحن قويدر بوزيان إلى تشكيل لجنة مختصة مكونة من إطارات بوزارة الثقافة وأساتذة خبراء في الموسيقى لضبط برنامج ممنهج ومتكامل لتكوين الطلبة بمختلف المدارس الموسيقية وخصوصا المعهد الوطني العالي للموسيقى، مشيدا في الوقت ذاته بما تتوفر عليه الجزائر اليوم من هياكل ومؤسسات للتكوين الموسيقي .

ولدى نزوله ضيفا على برنامج "رجال لهم تاريخ" على الإذاعية الثقافية استحضر الملحن ذكريات طفولته بمدينة وهران وتعلقه الكبير بآلة القيتار وآلة العود مستعرضا مسيرته الفنية الحافلة وتعامله مع فنانين كبار جزائريين وعرب. الملحن قويدر بوزيان صاحب تلحين رائعة "حديث الملائكة" من كلمات الدكتور أحمد شنة ورائعة "القدس" للشاعر عز الدين ميهوبي وروائع أخرى كثيرة ملحمية وأوبرات وأغان رددتها أصوات كبيرة جزائرية وعربية ،يرأس لجنة المصنفات الفنية بديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة يحتكم إليه في تجربة مدرسة ألحان وشباب وهو عضو بارز في اتحاد الفنانين العرب ورئيس المرصد الوطني للفنان .

المبدع قويدر بوزيان رجل دافئ المشاعر يسرها على من حوله مفعمة بالمحبة ورحابة الصدر، يتواصل بكلمات منتقاة بعناية كأنما يعزف لحنا رائعا بآلة العود.

ابن مدينة الباهية وظل وفيا لذكراها مادام للأمكنة روحها، هكذا هو منذ الطفولة عندما قرر أن يتميز عن أترابه وأن يصير موسيقارا مولعا بالإيقاع مرهفا بالاستماع المشدود إلى وقع الجمل الموسيقية والأوزان والطبوع.

يبتعد الملحن قويدر بوزيان عن الفن الرخيص والتجارة في الغناء والتلاعب بالذوق العام وتشويه الطرب، فيقف اليوم وهو وراء أعمال سامقة الدلالة رائعة الموسيقى لحنها قويدر بوزيان لتكون إضافة في سجل الأغنية الجزائرية بمحليتها التي تعني الخصوصية في سبيل العالمية التي تعني الامتداد فتصير بذلك جزءا من سجل الأغنية الإنسانية.

ف.ش

 

من نفس القسم الثقافي