الثقافي

العرض الأول بوهران للفيلم الوثائقي الأمريكي "صفر بالمائة"

حاز العديد من الجوائز في الولايات المتحدة الأمريكية

 

عرض يوم الأحد بوهران تقديم العرض الأول الوطني للفيلم الوثائقي "صفر بالمائة" الذي يعد آخر عمل للمخرج الأمريكي تيم سكوسين وهذا بحضوره. وقد تم عرض هذا العمل السينمائي بمركز الدراسات المغاربية بالجزائر والذي يتناول برنامج إعادة الإدماج الاجتماعي لفائدة نزلاء سجن "سينغ-سينغ" (نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية). وحضر العديد من الجامعيين هذه الحصة من العرض والتي تلتها مناقشة سمحت للمخرج بتسليط الضوء على أهمية برنامج إعادة الإدماج "هودسن لينك للتعليم العالي". وتستوحى تسمية هذا البرنامج من اسم نهر هودسن بولاية نيويورك والعابر قرب عدة سجون. ويشير عنوان فيلمه (صفر بالمائة) إلى كون أيا من الحاصلين على شهادة برنامج "هودسن لينك" المتاح بسجن "سينغ-سينغ" لم يعاد سجنه لأي مخالفة جديدة بعد الإفراج.

وقد استفاد من البرنامج في المجموع 221 سجينا على مدى العقد الماضي منهم 46 تم الإفراج عنهم دون العودة إلى السجن مرة أخرى مما يشكل "دليل على فعالية هذا البرنامج" 

وتبلغ نسبة العودة إلى الإجرام أكثر من 60 بالمائة" كما ذكر تيم سوكسين للتركيز على فيلمه الوثائقي الذي يقدم "أدلة على الآثار الإيجابية لبرنامج هدسون لينك في سجن سينغ-سينغ" لنيويورك". وقد حاز هذا الفيلم الطويل (93 دقيقة) عدة جوائز بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أثار اهتمام ولايات أخرى من هذا البلد لاعتماد هذا البرنامج لإعادة الإدماج بالنظر إلى آثاره الإيجابية منذ تنفيذه في عام 2001 . ولهذا المخرج الشاب الذي يعد أيضا كاتب سيناريوهات ومنتج رصيد من الأفلام يشمل على عدة أعمال منها الفيلم الكوميدي "دي ساسكواتش غانغ" من إنتاج الممثل الحائز على جائزة الأوسكار كيفين سبايسي. وفي لقاء حول تطور مشواره بين الأنواع السينمائية ودافعه من وراء اعتماد العمل الوثائقي اعتبر السيد سكوسين أنه "يتعين على أي فنان استغلال مواهبه بشكل مفيد من خلال تسليط الضوء على المشاكل مع اقتراح في نفس الوقت فرص للتغيير". ويندرج عرض فيلمه بوهران في إطار برنامج "اميريكان فيلم شوكايز" الخاص ببث الأفلام الوثائقية الأمريكية عبر العالم كما أوضحت الملحقة الثقافية لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر السيدة إيدا هيكينباتش. وأبرز مسؤول برنامج "اميريكان فيلم شوكايز" بالجزائر حمدي سلامي من جهته أنه سيتم تنظيم قريبا حصص عرض جديدة لفيلم "صفر بالمائة" وأعمال أخرى لسينمائيين أمريكيين.

ف.ش/ واج 


من نفس القسم الثقافي