الثقافي

مجموعة قصصية جديدة للقاص عبد الله لالي

بعنوان "بقايا" وضمن سلسلة رؤى أدبية

 

أصدر الأديب القاص عبد الله لالي مجموعته القصصية الجديدة  "بقايا"، وذلك ضمن سلسلة رؤى أدبية الصادرة عن مديرية الثقافة لولاية بسكرة بالتنسيق مع اتحاد الكتاب الجزائريين فرع بسكرة. واستلهم القاص عبد الله لالي قصصه القصيرة المذكورة من واقع المجتمع الجزائري من خلال عرض نماذج بشرية بعضها يصلح أن يكون مثالا أعلى يقتدى به، كما هو الحال بالنسبة للشيخ الذي يمثل البقية الباقية من "بقايا" السلف الصالح، هذا الشيخ الذي صوره القاص يدافع عن امرأة وابنتها تعرضتا لمحاولة سرقة من شابين أرعنين، ولم تجد المسكينتان من بين المتفرجين عليهما من ينقذهما سوى ذلك الشيخ وعصاه الغليظة. أراد القاص عبد الله لالي ، النفوذ إلى عمق المجتمع ليشاركه آلامه ويشاطره أحلامه. يلجأ الكاتب إلى الذاكرة الشعبية ليستخرج منها قصة الفدائي الذي وضعه رجال الثورة الجزائرية في "الامتحان العسير" الذي نجح فيه أخيرا بعد تنفيذ عملية فدائية وسط المدينة ضد معمّر ظالم بغيض. 

بدأ الأديب في إبداعاته القصصية بثوب جديد يطبعه الدقة في الوصف والبراعة في التصوير والصراحة في الطرح . مجموعة  "بقايا" هي الإصدار الثالث في هذا المجال ، إذ قد سبق للكاتب له أن أصدر مجموعتين قصصيتين ، لذلك كانت التجربة الإبداعية في الإنتاج في المجموعة الثالثة أكثر براعة وأعلى نضجا وأعمق تناولا.

للإشارة فإن الأستاذ عبد الله لالي أديب قاص وكاتب معروف مولود ببلدية شتمة من ولاية بسكرة في 28 نوفمبر 1967م، متخرج من المعهد التكنولوجي للتربية والتعليم ببسكرة سنة 1987م . ف.ش/ وكالات 

من نفس القسم الثقافي