الثقافي

الفيلم الروائي الطويل "دوائر" يفوز بالجائزة الكبرى

اختتام مهرجان الجزائر الدولي للسينما

 

أفصحت السهرة الختامية لفعاليات مهرجان الجزائر الدولي للسينما الخاص بأيام الفيلم الملتزم، في طبعته الرابعة، التي أسدل الستار عليها، أول أمس، عن تتويج الفيلم الروائي الطويل “دوائر” للمخرج الصربي سردجان غولوبوفيتش، بالجائزة الكبرى في صنف الروائي الطويل، وافتكاك فيلم”سينما كومينستو” لذات الجائزة في فئة الوثائقي. 

 

 

عرف حفل الختام الذي شهد حضور جمهور غفير ووجوه تاريخية وسينمائية جزائرية وعالمية كبيرة، بقاعة الموقار. وتوج الفيلم الروائي الطويل “لا” للمخرج الشيلي بابلو لاران، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، في الوقت الذي ذهبت جائزة الجمهور المستحدثة في هذه الفئة، للعمل الموزمبيقي “مارغاريدا العذراء” لتشينيو أزفادو. علما أن الجائزة تنافس عليها “أومبلين” لمخرجه الفرنسي ستيفان كازاس و”لا” لبابلو لاران، و”مارغاريدا العذراء” للبرازيلي ليتشينيو أزفادو. وعادت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم في صنف الأفلام الوثائقية إلى الفيلم الوثائقي المنتج بين فرنسا والولايات المتحدة “حرروا أنجيلا وكل المعتقلين السياسيين” للمخرجة شولا لينتش، وقد نافسه على المرتبة الأولى “روح45″ من بريطانيا العظمى والفلسطيني”المتسللون”. الجائزة الكبرى في هذه الفئة ذهبت إلى “سينما كومينيستو” لميلا كورتلجيتش. بعدما ترشح لها فيلم “حرروا أنجيلا” مرة أخرى.

ونال الفيلم الجزائري “عذاب رهبان تيبحرين السبعة” لمالك آيت عودية جائزة الجمهور التي استحدثت في الطبعة الرابعة لمهرجان الجزائري السينمائي. وقد نوهت لجنة التحكيم بعدة أفلام وثائقية رشحت لنيلها مثل “الجهة الأخرى من الجدار” و”شوغر مان” لمالك بن جلول، حيث افتك التقدير الوثائقي “المتسللون” للمخرج الفلسطيني خالد جرار وفيلم المقاومة الشيلي “لن نعيش بعد اليوم كالعبيد” ليانيس يولونتاس.


فيصل شيباني 

من نفس القسم الثقافي