الثقافي

"على طريق المدرسة” فيلم تلقائي طبيعي

حسن قراب في جلسة نقاش بالموقار

 

أكد حسن قراب أحد أعضاء الطاقم الفني المنتج للفيلم الوثائقي الفرنسي”على طريق المدرسة”، أن الفيلم لم يكتب نصه مسبقا، بل اعتمد على حديث الأطفال التلقائي والطبيعي الخاص بهم وعلى الصدفة في سير الأحداث، إذ يشكل هؤلاء الأطفال الشخصيات الرئيسية للعمل المشارك ضمن مهرجان الجزائر الدولي للسينما.

وقال المتحدث، خلال جلسة نقاش صبيحة أول أمس بقاعة الموقار، إن المخرج لم يتدخل في الحوار الذي جرى بين الأطفال، وطلب منهم فقط عدم الاهتمام بوجود الكاميرا، بقصد الكشف عن حجم المعاناة التي يتكبدها الأطفال في السير على الأقدام من أجل الالتحاق بمقاعد الدراسة، وذلك في أربع بلدان تم اختيارها لانجاز الفيلم وهي المغرب والهند والأرجنتين وكينيا.

 وحسب حسن قراب، فإن الفيلم يرصد اختلال الأنظمة التربوية في العالم، حيث أضحى العمل السينمائي ظاهرة في التربية والتعليم وقدوة للتلاميذ في فرنسا، خاصة لما شاهدوا هؤلاء النماذج الحية التي قاومت الظروف الصعبة، وهم الصغار الضعفاء لا يملكون حتى الوقت للعب كنظرائهم في معظم مدارس العالم، فطفولتهم يقضونها في طريق الذهاب والعودة إلى المدرسة.

وعن فكرة الفيلم، قال المتحدث إنها تعود للمخرج الفرنسي باسكال بليسون الذي قضى سنوات في كينيا، ولاحظ حجم الصعوبات التي يواجهها الأطفال في التنقل إلى المدارس، وتأثر لمشاهدته أطفال يقطعون كيلومترات طويلة للوصول في الموعد، وأردف حسن قراب أن المصور قطع مع كل طفل المسافة التي يمشيها أكثر من عشر مرات لمدة تصل أقصاها إلى ثمانية أيام.

وكشف حسن قراب أن الفيلم حقق رقما غير مسبوق في شباك التذاكر بالقاعات السينمائية بفرنسا، حيث بلغت أمس مليون تذكرة، وهو نجاح كبير خاصة لفيلم وثائقي، كما أن المراهنة كانت على مائة ألف تذكرة.

من نفس القسم الثقافي