الثقافي

“المتسللون” … اختراق جدار العار الإسرائيلي

عرض بحضور المنتج سامي شناعة

 

 

 

 

ترك المخرج خالد جرار كاميرته تتسلل بين الفلسطينيين الباحثين عن فجوات في الجدار العازل الذي شيدته السلطة الإسرائيلية لتحول بين أهالي الضفة الغربية والقدس. وثائقي من 70 دقيقة، عنوانه “المتسللون” دخل المنافسة الرسمية للافلام الوثائقية ظهر الأحد في إطار رابع طبعة لمهرجان الجزائر للسينما.

بعيدا عن الصورة النمطية التي تعودنا على استهلاكها بفعل الصور الإعلامية المعروضة عبر مختلف الفضائيات العربية أو الأجنبية، يقدم الفيلم شكلا جديدا من الفرد الفلسطيني الذي يبحث عن دروب ممكنة للحياة، حتى وإن كلفه ذلك عمره: “في كل الأحوال نحن نعيش حياة صعبة، والخطر في حالتنا لم يعد يعني لنا الكثير”، على حد قول احد الشباب الذين صورتهم كاميرا جرار ليلا، وعلى أهبة صعود جدار العار الإسرائيلي، للمرور إلى الجهة الأخرى، حيث أمل الأهل أو الشغل أو الرغبة في زيارة المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة أو غيرها. وهي الغاية التي تدفع لأجلها مبالغ مالية متراوحة القيمة، يتلقاها أشخاص احترفوا في السنوات الأخيرة مهنة إيصال “المتسللين” إلى المنافذ الموجودة على الجدار، لاجتيازه أو العبور تحته أو فوقه. ولا فرق بين الرجل والمرأة عندما يتعلق الأمر بالإصرار على الغدو هناك، حيث إسرائيل تضع جنودها يترقبون أدنى حركة ليطلقوا إما كلابهم أو رصاصهم الغادر.

بكثير من الحساسية، اشتغل الفيلم على نبض لحظة التسلل، لهذا جاءت حركة الكاميرا مهزوزة، تركض تنخفض وتتسلق جدار من 7 أمتار ارتفاعا، على كتف مصورها يتتبع خطى المتسللين، لا يهمهم من يكونون، الوجوه لا تعني شيئا الآن، المهم ما يقومون به. لا مجال للبحث عن زاوية مناسبة هنا، الموضوع أقوى من الشكل الجمالي كله، والليل الذي يلج النهار يتطلب تحويل العدسة إلى نمط يتلاءم والظلام. بدا جليا أن التصوير عرف صعوبات جمة، سواء من حيث خطورة الموقف، أو التعامل مع الجيش الإسرائيلي الذي كان يسأل عن هوية المصورين، هل هم أجانب أم فلسطينيون، حيث تختلف اللهجة وفق كل جهة إعلامية. كما ينتمي الفيلم إلى نوع الأفلام التجريبية والوثائقية ذات الميزانية المنخفضة، إلا أنه استطاع حصد جوائز معتبرة في محافل سينمائية دولية على غرار مهرجان دبي السينمائي الأخير وهو إذ يلبي الحاجة إلى الواقع، يصور الفلسطينيين خلال مرورهم من الضفة الغربية إلى القدس، عبر ودون الجدار الذي يقسم هذه الأرض والذي يبلغ ارتفاعه سبعة أمتار.

كانت العتمة هي المجال الزمني لحكاية التسلل اليومي الذي يسعى فيها فلسطينيون من كل الأعمار والأجناس، لاختراق جدار العنصرية والقمع، حتى الخبز يمرر من فجوات ذلك الحاجز الإسمنتي المسلح، 1000 قطعة خبز تتسلل هي الأخرى على مدار ساعتين، ليأكل الأهل في القدس، بعد أن منعت إسرائيل المؤونة عليهم. هذه المرة قام جرار بالتأكيد على مشروعية التسلل بتلك الطريقة اللاإنسانية، وكيف أن الالتزام بقوانين الرخص المستخرجة من الإدارة الاستعمارية، لا يجدي نفعا، أمام السلوك المتعمد للجنود بمنع النساء والرجال والأطفال من دخول القدس، واحتجازهم في المعابر الرسمية لساعات دون جدوى.

من نفس القسم الثقافي