الثقافي

"السماع الصوفي طريق من أجل رفع المجتمع من الحضيض إلى العلا"

المنشد أبو المجد من فرقة المنار لولاية سكيكدة:

 

أكد المنشد أبو المجد من ولاية سكيكدة، على هامش المهرجان الدولي للسماع الصوفي المقام في ولاية سطيف، رئيس فرقة المنار أن الإنشاد الصوفي في نظره هو إنشاد لرب الإنسان وربطه بالرسول عليه الصلاة والسلام وكذلك بوطنه ووالديه وأكد أنهم يسلكون هذا الطريق من أجل رفع المجتمع من الحضيض إلى العلا كونه يتدحرج في بعض المتاهات التي لا معنى لها.

 

 

 

ما هي أبرز مشاركاتكم الدولية خارج الوطن؟

شاركنا في إنجلترا، ايطاليا وفي الإمارات العربية المتحدة، وليست كل المهرجانات بموضوع واحد ونحن كفرقة إنشادية نقدم عديد المواضيع في قضايا الأمة مثل القضية الفلسطينية وقضية الثور الجزائرية وقضايا المجتمع وخاصة المشاكل الاجتماعية وهذا ما يمكننا أن نمثل الجزائر في جميع المهرجانات الدولية.

ما رأيك في مستوى الأنشودة الصوفية التي تقدم في الجزائر وفي الدول العربية؟

هي وسيلة مهمة في هذا المجتمع الذي بدأ يتدحرج إلى الوراء وهي مهمة لترتقي بالإنسان من حياة الهيجان والضعف إلى الحياة الطبيعية الروحانية، ومستوى الأناشيد التي تقدم بالجزائر جيدة ولا بأس بها، وأيضا على المستوى العربي أتنبت لها بمستقبل زاهر.

ما تأثير الأنشودة الدينية على الغربيين؟

الأنشودة لها تأثير كبير جدا لأن الغربيين لهم حب التطلع والفضول لمعرفة ثقافات الدول المسلم وخاصة دياناتهم، وفرقة "المنال" أول الفرقة الإنشادية في الجزائر تأسست سنة 1979 بإيعاز من العلماء وبالتالي أصبحت الأنشودة الدينية لها محبوها ومتتبعوها وأيضا هناك قنوات خاصة بها وهناك مطربون تحوّلوا من أداء الغناء إلى أداء الإنشاد الذي عملوا على تطويره.

هل ترى بأن الإعلام في مستوى تطلعات الفرق الإنشادية في الجزائر؟

هناك مشكلة، لأن بعض الفرق لا تملك أعمالا ذات قيمة كبيرة للبروز في القنوات ومن جهة أخرى فإنه يجب على القنوات الخاصة البحث عن الفرقة الرائدة والتي لها إنجازات عديدة وذات مستوى راق ورفيع وهذا ما يؤكد أن الإعلام لم يكن في مستوى تطلعات الفرق الجزائرية.

ألا ترى بأنه حان الوقت لفتح قناة خاصة بهذا النوع من الإنشاد في الجزائر؟

نعم أكيد قد حان الوقت لفتح قناة جزائرية خاصة بالإنشاد الديني، لأن الجمهور الجزائري ذواق لمثل هذا النوع وهذا ما يسهل على الفرق إرسال أعمالها وتوجيه رسائل روحية دينية للشعب الجزائري.

ما هي الرسالة التي عملتم على إيصالها للشعوب غير المسلمة؟

الغرب لديهم فضول كبير، كونهم يريدون ويحبون الإطلاع على الثقافات الجزائرية، ويجب على الفرق أن تكون لديها مستوى رفيع وراق جدا من أجل كسب ثقة المتتبع وخاصة في الدول الغربية هناك إقبال كبير جدا وخاصة الجاليات المسلمة ويوجد في الغرب من دخل الإسلام من خلال استمتاعه بالأناشيد الروحية العذبة التي ساهمت كثيرا في طمأنة الروح البشرية.

حاوره: فيصل شيباني 

من نفس القسم الثقافي