رياضة

"الخضر بإمكانهم إحداث المفاجأة في المونديال"

المدرب الوطني السابق رابح سعدان يصرح:

 

بدد مدرب المنتخب الوطني السابق رابح سعدان، مخاوف الجزائريين حين قال إن الخضر بإمكانهم إحداث المفاجأة في مونديال البرازيل 2014 ، شريطة أن يحضر الناخب وحيد خاليلوزيتش كتيبته جيدا.

وتابع قائلا "المنتخب الجزائري تمكن من التأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال فهذا إنجاز في حد ذاته ، وأنا أدرك الآن أنه بمقدورنا إحداث المفاجأة في البرازيل لو يتم تحضير المنتخب بالطريقة المثلى، فخمسة أسابيع ستكون كافية للتحضير الجيد". وأكد المدير الفني الحالي لوفاق سطيف رابح سعدان خلال مؤتمر صحفي عقده بجامعة العلوم السياسية بالجزائر ، أن الهاجس الوحيد الذي يؤرق الطاقم الفني هو الفترة القصيرة الخاصة بالمعسكرات، وهي التي تصعب نوعا ما من خلق الانسجام في المنتخب "لاسيما أن معظم لاعبي المنتخب ينشطون في مختلف البطولات الأوروبية". وأوضح سعدان أن ضعف الدوري المحلي دفع باللاعبين الجزائريين إلى الاحتراف في الخارج، وهو الأمر الذي لا يخدم النخبة الوطنية ولا يسمح بتكوين منتخب من لاعبين محليين.

أما عن وفاق سطيف، فجدّد رابح سعدان التأكيد على أنه مدير فني رياضي وليس مدرّب الفريق، موضحا "لقد تحدثت مع الرئيس حسان حمّار في هذا الشأن وكنت واضحا وأخبرته بأنني لست مدرّبا وإنما مدير فني رياضي، واتفقت معه أن يكون خير الدين ماضوي هو المدرّب الأول حتى يستفيد من خبرتي، لأن هذا المنصب لا يهمّني"، مشيرا أيضا "لا أمانع الجلوس في كرسي الاحتياط للفريق الأول في بعض المباريات، لكن لا يعني بأنني سأجلس في كل مباراة في كرسي الاحتياط للإشراف على الفريق، وسأحضر بعض تدريبات الفريق الأول ولكن ليست جميعها، بينما سأكون تحت تصرّف ماضوي لأقدّم له برنامج التحضيرات وأمدّه بالنصائح وطريقة التحضير والعمل، سأكون قريبا من الفريق الأول، إنما مهمتي هي الإشراف على كل الفئات والعمل مع كل المدربين لمختلف الفئات الشبانية، من خلال التخطيط وإعداد البرامج التحضيرية في إطار مشروع الاحتراف الذي قطعت فيه إدارة الوفاق أشواطا كبيرة".

ولفت سعدان الانتباه بأن في الجزائر هناك تقليل لشأن المدير الفني "رغم أنه هو العقل المفكّر لتطوير الكرة، وثمة فرق كبير بين المدرّب والمدير الفني الرياضي، علينا أن نولي أهمية أكبر لمنصب المدير الفنّي الرياضي حتى نضمن تحقيق نتائج إيجابية مستقبلا، وكل التقنيين الذين تخرجوا من المعهد العالي لعلوم وتكنولوجية الرياضة يفترض أن يتولوا منصب مدير فني رياضي وليس منصب مدرّب، لكن ضمان المدرّب لأموال طائلة على خلال المدير الفني الرياضي هو الذي دفع بهؤلاء التقنيين إلى شغل منصب مدرّب في الأندية، حتى وإن كان المدرّب يفترض أن يعمل تحت إشراف المدير الفنّي الرياضي".

وقال رابح سعدان بأنه سيكشف عن كل شيء في ندوته الصحفية اليوم بسطيف وبأنه سيتحدث من جديد مع حمّار حول هذه النقطة قبل الانطلاق في العمل مع الوفاق" 

زياد رامي

من نفس القسم رياضة