الثقافي

"إمكانية إنشاء ملاحق للأوركسترا السيمفونية الوطنية"

عبد القادر بوعزارة يكشف:

 

أكد عبد القادر بوعزارة مدير الاوركسترا السيمفونية الوطنية، خلال استضافته في برنامج ضيف التحرير على أمواج الإذاعة الثقافية، على نجاح الاوركسترا منذ إنشائها في الارتقاء بالذوق الموسيقي في الجزائر وهو ما تعكسه الجماهيرية الكبيرة التي تحظى بها الفرقة أثناء إحيائها حفلات في مختلف ربوع الجمهورية. وأكد عبد القادر بوعزارة أن النجاح الذي تتمتع به اليوم الاوركسترا عائد إلى الإمكانات التي وضعتها الوزارة تحت تصرفها، بالإضافة إلى التكوين المستمر الذي تباشره الاوركسترا لأعضائها وأيضا لمن يتربصون عندها. وكشف بوعزارة عن وجود نية في خلق ملاحق للاوركسترا في بعض الولايات، معترفا بأن الأمر يحتاج لتحضير جيد وإلى وقت كافٍ. بالمقابل، ثمن الأستاذ بوعزارة مشروع دار الأوبرا الذي تعتزم الجزائر تحقيقه قريبا معتبرا إياه مكسبا مهما.

من جهة أخرى، استعرض جهود الاوركسترا في حفظ التراث الموسيقي الجزائري معلنا عن قرب إصدار الأعمال الكاملة في شكل أقراص مضغوطة تضم كل ما أبدعته الاوركسترا خلال عشر سنوات في مجال الموسيقى الجزائرية المعزوفة في شكل سيمفوني عالمي.

كما نوه ضيف البرنامج بالمكانة الدولية التي باتت تحظى بها الاوركسترا الوطنية، سواء من خلال استضافتها لعمالقة قادة الاوركسترات العالمية للعمل معها أو مشاركة ألمع العازفين العالميين لجوقها في إحياء حفلاتها في الوطن أو مشاركتها المختلفة خارج الوطن والانطباع الجيد الذي يخرج به الجمهور عن الاوركسترا الجزائرية.

كما نوه بوعزارة بالمهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية الذي نظمت طبعته الخامسة في سبتمبر الماضي معتبرا إياه بالحدث الثقافي الكبير الذي تحرص الكثير من الدول على المشاركة فيه. فيصل.ش

من نفس القسم الثقافي