رياضة

الجزائر في التصنيف الثالث

قرعة مونديال البرازيل 2014

 

سيكون المنتخب الجزائري لكرة القدم في المستوى الثالث تحسبا لعملية قرعة مونديال 2014 بالبرازيل، والمقررة يوم 6 ديسمبر المقبل بمدينة كوستا دو سايوبي، على مقربة من سالفادور دي باهيا البرازيلية، وذلك تطابقا للتصنيف الذي تم في سنة 2009 قبل مونديال 2010 بجنوب افريقيا.

وأعطت الاتحادية الدولية لكرة القدم (الفيفا) العامل الجغرافي اهمية كبيرة باستثناء المنتخبات التي تتواجد في مقدمة المجموعات وذلك من اجل ضمان أحسن مزيج من المنتخبات بالمقارنة مع سنة 2009.

وتنص القواعد على أن بلدين من نفس القارة لا يلتقيان في الدور الاول باستثناء المنتخبات الاوروبية والتي يشترط ان يكون فريقان على الاكثر في المجموعة الواحدة علما وان عددهم يقدر بـ13 بين 32 تشكيلة متأهلة، حيث تتواجد 9 فرق غير موجودة في التصنيف الاول لكل مجموعة من المجموعات الثمانية. وأوضح الامين العام للفيفا جيروم فالك في تصريح لصحيفة ’’ليكيب’’ الفرنسية ’’ان قرار توزيع المنتخبات في التصنيفات الثلاثة سيتم اتخاذه هذا الثلاثاء (3 ديسمبر خلال اجتماع اللجنة التنظيمية للمونديال) ويوم الخميس (5 ديسمبر آخر يوم لاجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا عشية القرعة)’’. أما فيما يتعلق بالمصنفين الاوائل، فقد قررت الهيئة الدولية الاعتماد على الترتيب المدرج بتاريخ 17 اكتوبر الفارط وذلك كي لا يتم تفضيل المنتخبات المتأهلة عبر لقاءات السد. وتم تصنيف في مقدمة المجموعات كل من البرازيل (البلد المنظم) والمنتخبات السبعة الاحسن في العالم ويتعلق الامر بـ: اسبانيا، ألمانيا، الارجنتين، كولومبيا، بلجيكا، سويسرا والاوروغواي. وتطرق فالك الى حالة المنتخب الفرنسي الذي سيتم تصنيفه ’’مباشرة في تصنيف منتخبات امريكا اللاتينية (غير المتواجدة في التصنيف الاول) رفقة الافارقة او سيتم تصنيفهم رفقة المنتخبات الاوروبية التسعة الاخرى عبر القرعة’’.

تصنيف المنتخبات حسب سنة 2009:

- التصنيف الاول (مقدمة المجموعات): البرازيل، اسبانيا، المانيا، الارجنتين، كولومبيا، بلجيكا، سويسرا والاوروغواي.

- التصنيف الثاني: الولايات المتحدة الامريكية، المكسيك، كوستا ريكا، هندوراس، اليابان، ايران، كوريا الجنوبية، استراليا.

- التصنيف الثالث: فرنسا او منتخب اوروبي عبر عملية القرعة، الشيلي، الاكواتور، كوت ديفوار، غانا، الجزائر، نيجيريا، الكاميرون.

- التصنيف الرابع: هولندا، ايطاليا، انجلترا، البرتغال، اليونان، البوسنة والهرسك، كرواتيا، روسيا (او فرنسا حسب عملية القرعة).

زياد رامي/ الوكالات 

من نفس القسم رياضة