الثقافي

"قبل الأيام" أحسن فيلم قصير في الأيام السينمائية الـ 4 للجزائر العاصمة

بعد تتويجه في مهرجان وهران للفيلم العربي

 

حاز فيلم "قبل الأيام" Les jours d’avant لمخرجه الجزائري كريم موساوي على جائزة أحسن فيلم قصير و"العودة إلى مونلوك لمواطنه محمد زاوي على جائزة أحسن وثائقي في الأيام السينمائية الرابعة للجزائر العاصمة التي اختتمت فعالياتها مساء يوم الأربعاء. وقد منحت لجنة التحكيم، التي ترأستها المخرجة الجزائرية الكندية نادية زواوي وضمت أعضاء من الجزائر والمغرب ولبنان ومصر وسوريا الفيلم الوثائقي "ياسمينة ومحمد" (الجزائر-فرنسا-لبنان) لمخرجته رجين عبادية جائزة لجنة التحكيم بينما توج سيناريو"الشاشة السوداء" بجائزة أحسن سيناريو. من جهة أخرى، حصل الفيلمان القصيران الجزائري Imining لمناد مبارك والفرانكو-جزائري Bruleurs لفريد بنتومي على تنويهين من أعضاء لجنة التحكيم التي منحت أيضا الفيلم الفرانكو-مصري Chaabielectro لمخرجته هند مداب على التنويه الخاص بمسابقة الفيلم الوثائقي. وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بـ"الطاقات الإخراجية الشبانية التي أبدعت بأفلامها وخصوصا المتعلقة بـ "الثورات" في البلدان العربية وهذا "رغم النقص الكبير" في التمويل والدعم على حد قولهم.

وميز السهرة الختامية للأيام حضور رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أمير أباضة وعدد من المهتمين بالفن السابع في الجزائر. 

وكانت الطبعة الرابعة للأيام السينمائية للجزائر العاصمة التي نظمتها جمعية " لنا الشاشات" قد انطلقت السبت الماضي بقاعة سينماتيك العاصمة وعرفت عرض 35 شريطا ما بين وثائقي وفيلم قصير منها 25 جزائري و10 أعمال أجنبية. ف.ش


من نفس القسم الثقافي