رياضة

الجزائريون يمثلون العرب والمسلمين في البرازيل

بوقرة يجرر الخضر إلى المونديال البرازيلي

 

 

حقق منتخبنا الوطني تأهلا صعبا للمونديال البرازيلي، عقب الفوز الذي حققه الخضر أمس في المباراة التي جمعتهم بمنتخب بوركينافاسو بهدف دون رد سجله مجيد بوقرة، كان كافيا لضمان التأهل، رغم الهزيمة التي تعرصوا لها في وغادوغو بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

 

بداية المرحلة الاولى عرفت حذرا شديدا من كلا الجانبين مثلما كان منتظرا، نظرا لأهمية المباراة، رغم رغبة الخضر في صنع الفارق منذ الوهلة الأولى، حيث كان الخطر يأتي من الناحية اليسر عن طرق الثنائي غلام وسوداني.

 

وكاد مهدي مصطفى أن يخادع الحارس زماموش لكن هذا الأخير كان فطنا وتمكن من التصدي للكرة، قبل أن يهدر سليماني فرصة لا تعوض، لما تلقى فتحة من سوداني، لكن رأسيته جانبت مرمى الحارس دياكيتي.

 

وساد التسرع أداء الفريقين بعد ذلك، كما كان وسط الميدان مسرحا للصراعات الفردية بين لاعبي الفريقين، إلى غاية الدقائق الأخيرة التي عرفت قذفة من براهيمي التي تصدى لها الحارس البوركينابي قبيل نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

وحملت بداية المرحلة الثانية الخير للخضر، حيث تمكن بوقرة من تسجيل الهدف الوحيد في المباراة بعد تنفيذ غلام لمخالفة غير مباشرة، مفجرا مدرجات الملعب، وجماهير الخضر عبر كافة أقطار التراب الوطني، ولم يكن رد الضيوف في المستوى، حيث واصل الخضر تحكمهم في مجريات اللعب، وضيع سليماني فرصة محققة في الدقيقة الـ57 .

 

وجانبت قذفة طراوري مرمى زماموش بقليل، قبل أن تصطدم الكرة بالقائم الأيمن للحارس الجزائري قبل أن يعلن الحكم عن نهاية المواجهة بفوز وتأهل الخضر.

 

بطاقة اللقاء 

ملعب مصطفى تشاكير بالبليدة ، جو ممطر وبارد، جمهور غفير، أرضية متوسطة 

التحكيم  سنغالي بقيادة بادارادياتا بمساعدة جبريل كامارا والحاجي سامبا.

 

الجزائر: محمد أمين زماموش، مجيد بوقرة،  كارل مجاني،  صوفيان فغولي، مهدي مصطفى سبع،  مهدي لحسن،  ياسين براهيمي،  هلال العربي سوداني،  نصر الدين خوالد، إسلام سليماني، فوزي غلام

المدرب وحيد حاليلوزيتش

 

بوركينا فاسو: دياكيتي، ياغو، جاكاريجا كوني، مادي، باكاري كوني، كابوري، نالكولما، بيترويبا، روامابا، باليما، زانقو.

المدرب بول بوت

 

 

 أصداء من البليدة 

60 إصابة متفاوتة الخطورة قبل انطلاق المباراة

 

أكدت مصادر طبية أمس إصابة أكثر من 40 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة في صفوف المناصرين أمام مدخل ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة قبل انطلاق المباراة التي جمعت الخضر بمنتخب بوركينافاسو أمس، وصرح الملازم نسيم برناوي من مصلحة الإتصال بالحماية المدنية أمس "تم إحصاء 40 جريحا في صفوف مناصري الفريق الوطني لكرة القدم جراء التدافع أمام مدخل الملعب". 

 

من جهته، قال المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية البليدة الملازم عادل زغيمي "تم تسجيل اعتداءات وتدافع في أوساط المناصرين عند مدخل ملعب مصطفى تشاكر، ما أدى إلى إصابة العديد من الاشخاص بجروح متفاوتة، أحدهم أصيب بجروح على مستوى الجمجمة و تم نقله الى المستشفى،  

فيما باقي الإصابات كانت خفيفة ومست أغلبها الأطراف السفلى و العلوية للمصابين"، كما تم تسجيل سقوط شخصين من أعلى جسر بأولاد يعيش بالإضافة إلى تعرض أربعة أشخاص الى أزمة ربو".

 

300 عون ملعب لتأطير المناصرين بالمدرجات

 

قامت المديرية العامة للأمن الوطني بتكوين 300 عون ملعب تابعين  للمنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب لتأطير وتوجيه المناصرين في المدرجات خلال اللقاء الكروي الذي جرى امس، وتعد هذه المبادرة التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني بالتنسيق مع المنظمة الوطنية لجمعيات رعاية الشباب حسب عميد الشرطة حكيم بلوار من خلية الإتصال والصحافة بالمديرية "سابقة في الملاعب الجزائرية". 

 

وأضاف ذات المتحدث ان المبادرة تهدف الى "التجسيد التدريجي للفكرة التي أطلقها المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل والقاضية بإشراك جميع الفاعلين في الحركة الرياضية من أجل تشكيل من أعوان الملاعب مستقبلا لتأطير وتحسيس المناصرين في  المدرجات".

 

الملعب يتفجر قبل منتصف النهار

 

امتلأ نصف ملعب مصطفى تشاكير بالبليدة منتصف نهار أمس بعد ساعة من فتحه، في حدود الساعة الـ 8:30 , إذ لوحظ احتلال نصف المدرجات في حدود ساعة واحدة من الزمن, و ذلك رغبة من المناصرين حضور هذه المباراة الفاصلة ودعم الخضر، فيما امتلىء على آخره قبل منتصف النهار. 

 

واضطرت إدارة الملعب لإغلاق الأبواب عند حدود الحادية عشر بعدما امتلأت المدرجات عن آخرها، حيث دعت الأنصار الذين لم يسعفهم الحظ في دخول الملعب للمغادرة والتوجه لامكان وجود الشاشات العملاقة.  

الامن الوطني يهدي 5000 قميص و قبعة للأنصار

 

قامت المديرية العامة للامن الوطني باهداء 5000 قميص وقبعة  تحمل شعار الأمن  الوطنى و الخط الاخضر للشرطة  48-15 لمناصري المنتخب الوطني لكرة القدم بمناسبة مباراة الجزائر و بوركينافاسو التي لعبت أمس.

 

واوضحت المديرية العامة للامن الوطني فى بيان لها ان هذه المبادرة التى اقدمت عليها تهدف الى دعوة المناصرين للتحلي بالروح الرياضية كما تعكس الاهمية البالغة التى يوليها السيد اللواء المدير العام للامن الوطني فى تثمين النشاط الجواري". 

 

أمطار غزيرة سبقت المباراة

 

عرفت الساعات التي سبقت إطلاق صافرة البداية أمس تهاطل الأمطار بغزارة على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ما دفع بالقائمين على شؤون الملعب بالتحرك كي لا تتأثر أرضية الميدان بذلك، فيماة كان الأنصار عرضة للأمطار، حيث ابتل غدد كبير منهم  من قدمه إلى رأسه ومع ذلك فالجميع ردد " وان تو ثري فيفا لالجيري " في أجواء حماسية كبيرة.

 

إيعاد مبولحي يزيد الهوة بين روراوة وحاليلوزيتش

 

فاجأ مدرب المنتخب الوطني الجزائري وحيد حاليلوزيتش الجميع بإبعاد الحارس وهاب رايس مبولحي من التشكيلة الأساسية لعدم جاهزيته البدنية والنفسية للمواجهة الواعدة التي جرت أمس بملعب مصطفى تشاكر، حيث أقحم في مكانه حارس اتحاد العاصمة محمد الأمين زماموش، ليترك العديد من علامات الاستفهام، رغم أن البوسني كان دائما يضع ثقته في مبولحي رغم قلة المنافسة، ما من شانه أن يزيد من توتر العلاقة بين الناخب الوطني ورئيس الفاف.

 

الحكام دخلوا على الخامسة

دخل طاقمك التحكيم الذي أدار مباراة أمس إلى أرضية ميدان ملعب مصطفى تشاكير في جود الساعة الخامسة زوالا، حيث عاينوا الأرضية جيدا قبل العودة إلى غرف حفظ الملابس الخاصة بهم.

 

أنصار الأندية

سجل انصار مختلف الأندية الجزائرية حضورهم إلى ملعب البليدة، من أجل تأكيد تعلقهم بالألوان الوطنية، ما خلق نوعا من المنافسة بين هؤلاء الأنصار من خلال الطرق التي يشجعون بها، إضافة إلى التنافس على أحسن وأكبر راية في المدرجات.

 

عائلات اللاعبين والمدرب في الموعد

كما لم تفوت عائلات عدد من لاعبي منتخبنا الوطني الفرصة لتسجيل حضورها هي الأخرى، حيث لاحظنا وجود عائلة الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش من خلال زوجته، إضافة لأخ تايدر، وشقيق القائد مجيد بوقرة وإخوة لاعبين آخرين.

 

من نفس القسم رياضة