رياضة

"سنضحي فوق الميدان من أجل كسب تأهلنا للمونديال"

قائد المنتخب الوطني مجيد بوقرة لـ "الرائد"

 

يدرك قائد المنتخب الوطني مجيد بوقرة صعوبة المأمورية التي تنتظر المنتخب الوطني اليوم في المواجهة المصيرية ضد منتخب بوركينافاسو، وقال إنه يجب ممارسة ضغط مبكر على منطقة البوركينابيين من أجل تسجيل هدف أو اثنين في المرحلة الاولى قصد تسيير المباراة لصالحهم وإدخال الشك في نفسية المنافس، لكنه حذر من التهاون على مستوى الدفاع، مشيرا إلى أنهم خضعوا لعمل خاص خلال التربص من أجل تفادي أخطاء لقاء الذهاب. 

 

كيف هي استعداداتكم لمواجهة منتخب بوركينافاسو؟ 

أجرينا تحضيرات في مستوى الحدث الذي سنعيشه حيث نقضي أجواء رائعة في معسكرنا التحضيري بسيدي موسى ،وكنّا على درجة عالية من التركيز في التحضيرات تحسبا للمواجهة الواعدة التي سنخوضها ضد منتخب بوركينافاسو . فنحن في المحطة الأخيرة من التصفيات ولم يعد يفصلنا عن مونديال البرازيل سوى تسعين دقيقة .

هل تشعر بضغط المباراة بعد التحاقك بالتربص؟

 كل لاعب مقبل على خوض مواجهة مصيرية تتعلق بالتأهل الى المونديال ،سيشعر بالضغط مع اقتراب الموعد ، ولكننا نسعى من أجل استغلال هذا الضغط من الناحية الإيجابية ، وكما قلت هناك تركيز كبير وجدية في العمل التحضيري الذي باشرناه مع الناخب الوطني ، وكل لاعب في التعداد هو على درجة عالية من التحفيز النفسي لخوض اللقاء. وأتوقع ان تكون المباراة أكثر ضراوة وتنافسا عمّ كانت عليه في لقاء الذهاب بواغادوغو لان كل طرف يريد التأهل الى المونديال وعدم تفويت الفرصة.

وبما أننا سنخوض اللقاء في ميداننا وأمام جمهورنا، فإن الضغط سيكون على البوركينابيين بدرجة أكبر.

هل أنت متفائل بشأن مواجهة العودة؟

أكيد متفائل لأننا سنخوض المباراة في ميداننا وأمام جماهيرنا، نحن على بعد تسعين دقيقة من المونديال وخسارتنا في الذهاب لم تكن منطقية لأننا تعرضنا لظلم التحكيم . ولكن تلك الخسارة زادتنا إصرارا على إحداث انتفاضة كبيرة في مواجهة العودة وتأكيد أحقيتنا في اقتطاع ورقة التأهل إلى المونديال . وأنا متفائل لأننا لسنا مطالبين بتدارك التأخر بهدفين أو ثلاثة بل الفوز بهدف واحد يكفينا لبلوغ المونديال ،وأظن أن كل الظروف ستكون مواتية من أجل إسعاد جماهيرنا التي ستتنقل بقوة الى الملعب لمساندتنا . 

 

ما هو الخطاب الذي وجهته للاعبين بحكم أنك عشت المباراة الفاصلة في أم درمان وتملك الخبرة في مثل هذه المواجهات؟ 

لقد عملت على رفع معنويات رفاقي وجعلهم في ظروف نفسية أحسن لأنني أملك الخبرة في مثل هذه المواجهات وطلبت منهم عدم التسرع والدخول في استفزازات المنافس. صحيح أن الظروف هي مغايرة لما عشناه في 2009 ولكن هناك رغبة جامحة من طرف اللاعبين من أجل دخول التاريخ لأن أغلبية العناصر لم يسبق لهم وأن عاشوا هذه اللحظات ويريدون دخول التاريخ بقيادة الجزائر نحو المونديال للمرة الثانية على التوالي، وتنتظرني مهمة أخرى يوم اللقاء لرفع معنويات اللاعبين والتخفيف من حدة الضغط النفسي الذي يعيشونه .

 .

المنتخب البوركينابي قوي في الهجوم وسيعتمد على فنيات بيترويبا وبانسي، فهل تملكون الوسائل لإيقافهما؟ 

نحن متأخرون ومطالبون بصنع اللعب ،ولهذا علينا الضغط على المنافس بالفعل، ولكن يجب علينا تأمين الدفاع . ندرك جيدا أن المنافس البوركينابي يجيد اللعب على الرواقين وقد خضعنا رفقة الطاقم الفني لعمل خاص في التربص من أجل تفادي الاخطاء الدفاعية السابقة ودرسنا جيدا طريقة لعب البوركينابيين . ولهذا لن نترك المجال لاية مفاجأة غير سارة . 

 المنتخب البوركينابي سيدخل المباراة بكامل تعداده، ما تعليقك؟ 

 لا نبالي بما يحدث في معسكر البوركينابيين بقدر ما يهمنا استعداداتنا للمواجهة وكيف سنسيّرها .فالآن لدينا فكرة عن المنافس البوركينابي وعلينا استغلال نقاط ضعفه وإيجاد الوصفة الناجحة التي تسمح لنا بخطف التأهل . 

حاوره : زياد رامي 

من نفس القسم رياضة