الثقافي

المخرج المسرحي جمال قرمي يقدم عمله الجديد "السوسة"

في ندوة صحفية بالمركز الثقافي لبلكور

 

أشاد المخرج المسرحي جمال قرمي بمستوى النص الذي كتبه السيناريست سيد علي بوشافع والذي قام بإخراجه حيث سيعرض يوم الاثنين القادم بالمسرح الوطني الجزائري ، وأضاف أن المسرحية تسعى لتمرير رسائل اجتماعية من خلال الموضوع الذي تعالجه. 

وشدد المخرج جمال قرمي على ضرورة إعطاء الفرص للشباب الموهوب في صورة سيد علي بوشافع الذي أكد بشأنه، أنه من خيرة الكتاب المسرحيين الشباب في الوقت الحالي وكان بحاجة الى فرصة فقط من اجل اثبات قدراته ولما وجدها استطاع تقديم أعمال جيدة آخرها مسرحية " السوسة " والتي يشارك فيها مجموعة من الممثلين الكبار على غرار مراد خان ودلال كسالي وغيرهم من الممثلين الشباب . جمال قرمي أكد أن المسرح يحتوي على رسالة فنية هادفة توعية المجتمع وهو ما يدفعه دائما الى اختيار المواضيع الاجتماعية النابعة من عمق المجتمع الجزائري على غرار الصراعات العائلية بين الزوجة وأم الزوج ومشاكل الميراث وهو الفضاء الاساسي الذي تدور فيه مسرحية " السوسة " والتي تسعى – حسب قرمي – للنهي عن بعض الممارسات التي اخلت بقيم المجتمع الجزائري وأخلاقه. وعن السينوغرافيا في المسرحية قال جمال قرمي بأنه اعتمد على سينوغرافيا بسيطة بساطة الموضوع الذي تدور المسرحية في فلكه حيث تمثل الديكور في صالون بيت بسيط حتى يتسنى للجمهور متابعة حيثيات القصة والنص . 

وعن النص والقائل بوجود مكان نص في الجزائر فند جمال قرمي وجود مشكل للنص في الجزائر لأن المشكل مثلما أضاف قرمي، يكمن أساسا في ذهن المنتج والمخرج الذي يعتمد على الاقتباس فقط وعدم بذل جهد في إنتاج عمل مسرحي يرقى للمستوى وسط صمت الوزارة الوصية التي تقدم الدعم دون متابعة جودة العمل المقدم وغياب سياسة ثقافية واضحة. من جهته تحدث كاتب النص سيد علي بن شافع عن نص المسرحية قائلا بأنه دراما اجتماعية متمثلة في صراع اجتماعي محبوك في قصة تدور داخل إحدى البيوت الجزائرية ، حيث تبدأ الاحداث من قصة حب بين رجل وامرأة تنتهي بالزواج ، غير أن هذه المرأة لم تستطع تحمل نمط عيش عائلة الزوج بسبب التقاليد بحكم أنها كانت تعيش في بيئة مغايرة ومتعودة على عيشة الدلال، وهذا ما يخلق لها مشاكل بينها وبين أم زوجها وتدخل معها في صراع وشيئا فشيئا يتحول الصراع كذلك إلى أب الزوج . وسط هذا الصراع تأتي " السوسة " الكبرى وهي صديقة قديمة للزوجة اين تبدأ بنقل شرورها الى صديقتها وتنصحها بالاستيلاء على البيت وبيعه وهو ما وقع فعلا حيث قامت الزوجة ببناء خطة من أجل الاستحواذ على البيت حيث تقوم بتحريض زوجها على أخذ البيت دون علم إخوته المغتربين ، ويمتثل الزوج لطلبات زوجته ويقنع اباه بالتوقيع على الأوراق هذا الاخير الذي يتوفى بعد ذلك وتقوم الزوجة بطرد أم زوجها من البيت. 

 

فيصل.ش

 

 

من نفس القسم الثقافي